الجمعة، 29 نوفمبر 2013
الأربعاء، 27 نوفمبر 2013
لماذا نتغيّر ، لماذا نتغيّر
لماذا نتغيّر
( لماذا نتغيّر ) هي جملة اعتراضيّة في حدّ
ذاتها لا تقفز إلى أذهاننا إلاّ في بعض الحالات النّادرة ،، و ذلك لأنّ الحياة
تأخذنا يوميّا في تلابيبها و تختطفنا – قسرا و غصبا- إلى متاهتها ،، متاهات صنعها
الإنسان بزعْم التحضّر و الترفّه لكنّ ما
سعى إليه سقط و ارتدّ المُراد لينقلب – السّحر على السّاحر .
لماذا نتغيّر ؟
الاثنين، 25 نوفمبر 2013
الأحد، 24 نوفمبر 2013
السبت، 23 نوفمبر 2013
باكالوريا - علوم شرعيّة – في تونس لمجابهة الإرهاب
باكالوريا - علوم
شرعيّة – في تونس لمجابهة الإرهاب
بقلم / منجي بــاكير
من المسلّم به أنّ
العهد ين السّابقين من الدكتاوريّة أسّسا لمنظومة خبيثة و مرعبة لمحاربة الإسلام و
القائمين عليه ، حيث اجتُثّت أكبر منارة علميّة بإلغاء جامع الزيتونة و فروعه و
ألغيت الأوقاف ، و شدّدت الرّقابة حدّ التجريم على المؤلّفات و المراجع التوسّعيّة
للعلوم الشرعيّة ، و عمل الإعلام وسدنة الفرنكوفونيّة بتشجيع الحلقتين
الأربعاء، 20 نوفمبر 2013
صحّة ليهم قوى الردّة وأزلام النظام البائد
صحّة ليهم قوى الردّة و أزلام النظام البائد
بقلم /
منجي بــاكير
صحّة لبقايا
وأزلام نظامين استبداديّين عاثوا في الأرض فسادا و أمعنوا في الشعب تنكيلا و
تجاهلا و لصوصيّة ، جاءت الثورة لتجعل منهم ركاما لا حراك له ، حتّى تمنّى أكثرهم
أن تخسف بهم الأرض ، و توارى بعضهم خشية العار و الخنّار بعد أن تبرّأ منهم الأهل
و الأصحاب و حاول البعض الآخر – الإغتسال- و الإندساس في – مفرخة – الأحزاب
الأحد، 17 نوفمبر 2013
الزّمن الجميل حلقة إذاعية 4 كلمة حلوة Radio sfax
حلقة 4 كلمة حلوّة
أحبّاء ، متابعي و أوفياء الزّمن الجميل ،
يسعدني أن أنقل لكم - في نصّ مكتوب- الحلقة 4 من كلمة حلوة و التي شاركت بها اليوم الأحد 17نوفمبر 2014 في إذاعة صفاقس -
الجمهورية التونسيّة مع برنامج - صباح النّور - للمنشّطة المتألّقة و
الرّائعة السيّدة فاطمة مقني قادري ...
صباح النّور و الأمل ليك أختي فاطمة و لكافّة
متابعيك ..
اليوم بإذن الله موضوع كلمتنا باش يتناول :
ثـــقافة الإعتذار
الاثنين، 11 نوفمبر 2013
استطلاع للرأي: 5 بالمائة فقــط من التونسيين مُلتزمون بعملهم
تُعــــد تونس من البلدان التي لا يلتزم فيها المُوظفون بالعمــل بالشكل الكافــي . فـــ 5 % فقــط من التونسيين مُلتزمون بعملهم بجديــة ،وفق ما جاء فى تقرير صادر عن مؤسســـة “غــالوبState of the Global Workplace لاستطلاعات الرأي.
ويُشير التقرير الخاص بالعمل أنه على مستوى العالم تقدر نسبة المُلتزمين بعملهم 13 % من العملة فى 142 دولــة من الدول التي شملها التقرير .
وذكرت جريدة “الصباح الاسبوعي” انه فى ما يخصّ نسبة من اختاروا عدم الالتزام بالعمل ،أو كما تُعرفهم الدراســة أولئكَ الذين يتخذون مواقف سلبية من عملهم ويُعادون المؤسسات التي يعملون فيها ،فهم الاعلى فى تونس مقارنــة ببلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا اذ تصل النسبــة الى 54 % من التونسيين وفق التقرير .
وشملت الدراســة 230 ألف عامل حول العالم ،والمنطقة التي تعرف أكبر نسبة في ما يخص الالتزام بالعمل هى أمريكا الوسطى .
وتقدم منظمــة “غالوب” الاستشارات الاداريــة والبحوث الاحصائية وتمتلك ما يقرب من الاربعين مكتبا عبر دول العالم ، و يقع مقرها الرئيسي فى العاصمــة واشنطن.
***
ورقات من الزّمن الجميل ،، الزّمن الجميل :يقظة فكر
دعوة لإحياء روح الزّمن جميل و دعوة لإعمال العقل لبناء الحاضر
*
الأحد، 10 نوفمبر 2013
الزّمن الجميل حلقة 3 كلمة حلوة radio sfax
أحبّاء ، متابعي و أوفياء الزّمن الجميل ، يسعدني كالعادة أن أنقل لكم - في نصّ مكتوب- الحلقة 3 من كليمة حلوة و التي شاركت بها اليوم الأحد 10 نوفمبر 2014 في إذاعة صفاقس - الجمهورية التونسيّة مع برنامج - صباح النّور - للمنشّطة المتألّقة و الرّائعة السيّدة فاطمة مقني قادري .....
صباح النّور و السعادة و الرّضا أختي فاطمة ليك
و لمستمعيك الأفاضل ...
موضوعنا اليوم إن شاء الله بعنوان :
الجار للجار رحمة
الجارقبلْ الدّار ، أعمل كيف جارك و إلاّ حوّل
باب دارك ، الجار وصّى عليه الرّسول ،، و
الجار للجار رحمة ،،، و غيرها من الأمثال النّابعة من عمقنا الشّعبي و المأخوذة من
موروثنا الإسلامي و اللّصيقة بهويّتنا العربيّة – و اللّي
طبعا مهما حاول المغرّبين باش ينكروه و يبعّدونا على ها القيم ما ينجحوش – قلت إذا الجار ،، و الجار كلمة واسعة و كبيرة و تعني،،، الجار: بمعنى الشريك ، و الجار في العمل ، و الجار في
السوق و في المزارع،، و الجار في مقعد الدّراسة أو حتّى وسيلة النقل و،،،، كذلك
الجار الزّوجة .
لكن أكبر صورة لمعنى الجار و الدّارج تعريفها
عندنا هي جار السّكنى ...
جيرة السّكنى وقتنا الحاضر و بحكم التطوّر
المدني و تكاثف البناء العمراني أصبحت رابطة ملحّة ،،و مفروضة في الوقت نفسه،، و لهذا نلقاو برشا ، الشّقق و العمارات ،
الأحياء ،، والحوِم و الزّنُق و أصبحت هذه
التقسيمات عناوين و روابط انتماء ،،، ولّينا نقولو عمارتنا ، حيّنا ، حومتنا و
زنقتنا ...
لكــــن المؤسف أنّنا و لينا نلقاوْ رابط الجيرة
هذا صار مصدر لكثير من الإزعاج و المشاكل،،،، على خاطر ثمّا جيران ما التزموش
بالعقد الإجتماعي و ما راعاوش حقّ الجيرة ،،،
مثلا ثمّة جار وقت اللّي ينوب عليه ربّي بشويّة
فلوس يبدا يبني
و يعلّي على حساب أجوارو الآخرين حتّى يسدّ عليهم الشمس و الهوا و يزيد يحلّ عليهم
شبابك تزيد في هتك السّتر أكثر ما هو مهتوك و تنغّص العيشة و تعمّق المشاكل و
تولّي قضايا و عداوات و يمكن بيعان ديار ،، نقولو لها النّاس راهو هذا الفعل منكر
قانونا و شرعا !!
و ثمّا جار أو جارة زادة
تلقاهم نهار كامل - و ليل إذا لزمْ الأمر-
يتجسّسوا على خلق الله و يسقصيو ع لْكبيرة
و الصّغيرة باش يقيّدوا لَحْوال ، أو تلقاهم من دار لْدار يهزّوا و يلطخوا في
أخبار الجيران و يشبّكو بيناتهم ،،، ثمّا زادة جارة من كثرةْ نظافتها كلّ يوم تلقاها
،،الكنْسان و التسويق قدّام دارها، لكن – الزبْلة متاعها – حاشاكم ترميها قدّام
دار الجارة الأخرى ،،، كيما ثمّة جارة ما تحلالْها الحركة كان بالزّهو الطّرب ،، و
تلقا صوت الراديون أو المسجّلة يسمّع على بعد زوز كيلوماتر و تفرض على الجيران
ذوقها المزاودي و الشطّاحي من غير ما
تراعي حاجتهم للهدوء و الرّاحة و زيد ،،، تتعدّى على الذّوق العام ،،،،
نقولوا لها الناس راهو هذه الأفعال
مشينة لا يرضاها الله و لا عبادو و تدخل في باب تجاوز الأخلاق و القانون و معصية
تعاليم ديننا الإسلامي ،
لأنّ جار السّكنى يا سادة اعتنى بيه ديننا الإسلامي و جعل له حقوقْ واجبة ، حتّى
أنّ سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه و سلّم يقول: مازال
جبريل يوصيني بالجار حتّى ظننت أنّه
سيُورّثه ، فمن واجب الجار على جاره كفّ الأذى يعني ما يعملّوش حاجة
تؤذيه كيف ما تطيش الفضلات قدّام دارو ، إحداث الضّجيج أوالهرج خصوصا أوقات
الرّاحة ،،، و الإيذاء يكون حتّى برائحة
الأكل اللّي ما يقدرش عليه جارو بل من الواجب باش يذوّقو منّو ...و ما يخلّيش صغيّراتو يخرجوا
قدّام صغار جاروا بفاكهة أو غلّة يكون هو قادر على شريانها و جارو ما يقدرش ..
من الحقوق أيضا ردّ السّلام و إجابة
دعوة الجاروقت اللّي يعمل فرحة و إلاّ مناسبة ،، ، يهنّيه في الفرح ،و يعزّيه في
الحزن و ياقف معاه ، يتفقّدو و يسأل على أحوالو
و يعينو وقت الشدّة ، كذلك يسلّفو إذا
استحقّ و يقضيلو ما استطاع من حاجاتو ،،، يكرموا
بالهديّة إذا ممكن ، و يجعل المودّة و
اللّين و التجاوز أساس تعاملهم مع بعضهم ،
كذلك السّتر عليه و صيانة عرضو و الصّبر عليه ،،،
هكّابالحقّ يكون الجار للجار رحمة و
تتخلقْ فينا خصلة العِشرة و المحبّة باش نتعاونواعلى إيجاد أرضيّة مشتركة تسهّل
حياتنا وتوفّر لينا أسباب العيش السّعيد //
.... ربّي يهدينا و يصلح حالنا ..!
**
الاثنين، 4 نوفمبر 2013
مقهى الزّمن الجميل ، مراوحات و طرائف
مقهى الزّمن الجميل ،
مراوحات و طرائف
من روائع الشعر العربي
ازرع جميلا ولو في غير موضعه ما خاب قط جميل أينما زرعا
إن الجميل و إن طال الزمان به فليس يحصده إلا الذي زرعا
~~~
لا
تظلمن إذا ما كنت مقتدرا إن الظلوم على حد من النقم
تنام عيناك و المظلوم منتبه يدعو عليك و عين الله لم تنم
تنام عيناك و المظلوم منتبه يدعو عليك و عين الله لم تنم
الأحد، 3 نوفمبر 2013
الزمن الجميل حلقة إذاعية 2 كلمة حلوة Radio sfax
حلقة 2 كليمة حلوّة
أحبّاء ، متابعي و أوفياء الزّمن الجميل ،
يسعدني أن أنقل لكم - في نصّ مكتوب- الحلقة 2 من كليمة حلوة و التي شاركت بها اليوم الأحد 03نوفمبر 2014 في إذاعة صفاقس -
الجمهورية التونسيّة مع برنامج - صباح النّور - للمنشّطة المتألّقة و
الرّائعة السيّدة فاطمة مقني قادري ...
صباح النّور و السعادة و الرّضا أختي فاطمة ليك
و لمستمعيك الأفاضل ...
موضوعنا اليوم إن شاء الله بعنوان :
الجمعة، 1 نوفمبر 2013
دروس من الهجرة ، إسقاط على واقع الفرد و الأمّة
دروس من الهجرة ، إسقاط على واقع الفرد و الأمّة
بقلم / منجي باكير
يوم آخر و سنة هجريّة جديدة تُطلّ على أمّة
الإسلام خلال الأيام القادمة ، يوم يؤرّخ و يخلّد لذكرى سامية في حياة المسلمين ،
يوم هجرة الرّسول الأعظم صلّى الله عليه و سلّم من مكّة إلى المدينة ، هجرة كان
بعدها مباشرة التمكين لقيام أوّل دولة مدنيّة لدين الإسلام بعد أن كان التكوين لها
في مكّة المكرّمة .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)