الخميس، 9 يناير 2014

عندما تصطدم شهوة النّهضة للسّلطة بخساسة اليسار العلماني المتطرّف

عندما تصطدم شهوة النّهضة للسّلطة بخساسة اليسار العلماني المتطرّف   بقلم / منجي بـــاكير   عندما تفرّط النّهضة في الأمانة الكبرى و تقدّم مصلحتها الحزبيّة و تؤثِر شهوتها لسلطة لم تكن لتحلم بها أبدا قبل الثورة و عندما يجد اليسار العلماني المنبوذ شعبيّا و المرفوض ديمقراطيّا فرصة ( السّردكة ) ونسج و فبركة السيناريوهات الخبيثة فإنّ مشهد الحراك السياسي يصبح صادما للرأي العام الشعبي التونسي ، يصبح أكثر مرارة من سنوات الجمر ،كما  يدخل وسواس و هاجس  المقارنة  بين ما كان و ما يحدث ،،  عندما يرى الشّعب الذي استبشر بحدوث ثورة صنعها بنفسه لا فضل فيها لأحد من السّاسة و لا للأحزاب التي تملأ السّاحة و تتبارى في اقتسام غنائم ما بعد ثورة ،  بل كان أحسنهم حينها  أصمّا ،أعمى و أبكماعن ماعاناه طيلة سنوات الدكتاتورية .   عندما يرى الشّعب كلّ هؤلاء المهرولين  يركبون قاطرة الثورة و يتعاندون في اختطاف مسارها و التهام مكاسبها فإنّ هذا الشّعب يصيبه الدّوار و تلفّه متاهات الضياع ،،ثمّ  يصيبه الإحباط و ربّما النّدم أحيانا .  عندما يترفّع الشّعب عن الوقوع في ما يفسد عليه ثورته و يُحجم عن الإنخراط في مهاترات تدفع نحو الإنقلاب و الردّة وتخدم أجندا أعداء الثورة و الشعب  ، بل يتغاضى قدْرا من الزّمن على ما لحقه جرّاء  المساس الحادّ من قوته اليومي و ضيق عيشه جاعلا عزاءه في ذلك أن تتبدّل الأحوال العامّة للبلاد و أن تنجلي أسباب الظلم و القهر ،، و عزاءه في أن يستقيم نظام الحكم على النّحو الذي أشّر له بتصعيده لحركة النّهضة  في الإنتخابات أملا منه في أن   تعزّز هذه الحركة بأغلبيّتها هويّته ليرجع لحاضنته العربيّة الإسلاميّة و أن يكون عملها  - استنادا إلى أدبيّاتها التي كان تروّج لها عقودا من الزّمن - على إرساء خارطة تؤدّي إلى صياغة  دستور ينبثق عن الدين الإسلامي  من أوكد أولويّاتها و واجباتها ...و أن تردّ الإعتبار لدين و لغة و ثقافة الشعب التي غيّلتها دكتاتوريّة التغريب و التجهيل و التزييف ! غير أنّ ما وقع و يقع كلّ مرّة في مسلسل تنازلات هذه الحركة   كان ظاهرها ذكاء تكتيكيا و لكنّ عمقها و حقيقة نهايتها كان غباء فادحا أدّى إلى انحسار دور حركة النهضة – المحسوب عليها أغلبيّتها – في الإشتغال بالدفاع عن وجودها السياسي و و توطيد أركانها و مدّها لجذور تسمح لها بالتغلغل داخل منظومة الحكم لأمد أطول ، ليبقى السّواد الأعظم من الشّعب الذي علّق آماله في الورقة الإنتخابيّة التي – وهبها- لحركة توسّم فيها – حلول الفرج – و نهاية التغريب الفكري والإنحلال الأخلاقي و التجهيل بدين اللّه و شرع الله .  ليبقى الشعب الذي صعّد ( كتلة الأغلبيّة ) في تسلّل واضح تنهكه آلام الخيبة و يمزّقه تردّي وضعه المادّي كما  يزيده الإحباط  - بتغوّل – اليسار العلماني المتطرّف و ما أصبح يفرزه بكلّ صفاقة من الترويج لفكره الفاسد والمفسد ،و ما يحاول فرضه – برغم أقلّية تمثيليّته – على عموم الشّعب –الذي رفضه قطعا – و أقصاه في العمليّة الإنتخابيّة ...ليفرض بُكاءً ، إستقواءً أو حتّى مقايضةً آراءه الفاسدة و يقنّن لقوانين أكثر خبثا من دكتاتوريّة العهد السّابق في تداعياتها السّلبيّة على المجتمع التونسي عاجلا و آجلا . فهل سيسكن الشّعب ، الكتلة الصّامتة التي اكتفت بالمتابعة لما يحدث برغم مرارته و قساوته ..؟ و هل سيرضى بما تحكيه له الأجندات و ما تفرضه عليه النّكرات ؟ هل سيستكين للأمر الواقع  و يلعب دور  ( حمّال أسِيّة ) ؟ وينخرط في جلد ذاته على ما فعل في نفسه و بنفسه ؟؟؟



عندما تصطدم شهوة النّهضة للسّلطة بخساسة اليسار العلماني المتطرّف  
بقلم / منجي بـــاكير

عندما تفرّط النّهضة في الأمانة الكبرى و تقدّم مصلحتها الحزبيّة و تؤثِر شهوتها لسلطة لم تكن لتحلم بها أبدا قبل الثورة و عندما يجد اليسار العلماني المنبوذ شعبيّا و المرفوض
ديمقراطيّا فرصة ( السّردكة ) ونسج و فبركة السيناريوهات الخبيثة فإنّ مشهد الحراك السياسي يصبح صادما للرأي العام الشعبي التونسي ، يصبح أكثر مرارة من سنوات الجمر ،كما  يدخل وسواس و هاجس  المقارنة  بين ما كان و ما يحدث ،،
عندما يرى الشّعب الذي استبشر بحدوث ثورة صنعها بنفسه لا فضل فيها لأحد من السّاسة و لا للأحزاب التي تملأ السّاحة و تتبارى في اقتسام غنائم ما بعد ثورة ،  بل كان أحسنهم حينها  أصمّا ،أعمى و أبكماعن ماعاناه طيلة سنوات الدكتاتورية .

 عندما يرى الشّعب كلّ هؤلاء المهرولين  يركبون قاطرة الثورة و يتعاندون في اختطاف مسارها و التهام مكاسبها فإنّ هذا الشّعب يصيبه الدّوار و تلفّه متاهات الضياع ،،ثمّ  يصيبه الإحباط و ربّما النّدم أحيانا .

عندما يترفّع الشّعب عن الوقوع في ما يفسد عليه ثورته و يُحجم عن الإنخراط في مهاترات تدفع نحو الإنقلاب و الردّة وتخدم أجندا أعداء الثورة و الشعب  ، بل يتغاضى قدْرا من الزّمن على ما لحقه جرّاء  المساس الحادّ من قوته اليومي و ضيق عيشه جاعلا عزاءه في ذلك أن تتبدّل الأحوال العامّة للبلاد و أن تنجلي أسباب الظلم و القهر ،، و عزاءه في أن يستقيم نظام الحكم على النّحو الذي أشّر له بتصعيده لحركة النّهضة  في الإنتخابات أملا منه في أن   تعزّز هذه الحركة بأغلبيّتها هويّته ليرجع لحاضنته العربيّة الإسلاميّة و أن يكون عملها  - استنادا إلى أدبيّاتها التي كان تروّج لها عقودا من الزّمن - على إرساء خارطة تؤدّي إلى صياغة  دستور ينبثق عن الدين الإسلامي  من أوكد أولويّاتها و واجباتها ...و أن تردّ الإعتبار لدين و لغة و ثقافة الشعب التي غيّلتها دكتاتوريّة التغريب و التجهيل و التزييف !
غير أنّ ما وقع و يقع كلّ مرّة في مسلسل تنازلات هذه الحركة   كان ظاهرها ذكاء تكتيكيا و لكنّ عمقها و حقيقة نهايتها كان غباء فادحا أدّى إلى انحسار دور حركة النهضة – المحسوب عليها أغلبيّتها – في الإشتغال بالدفاع عن وجودها السياسي و و توطيد أركانها و مدّها لجذور تسمح لها بالتغلغل داخل منظومة الحكم لأمد أطول ، ليبقى السّواد الأعظم من الشّعب الذي علّق آماله في الورقة الإنتخابيّة التي – وهبها- لحركة توسّم فيها – حلول الفرج – و نهاية التغريب الفكري والإنحلال الأخلاقي و التجهيل بدين اللّه و شرع الله .
 ليبقى الشعب الذي صعّد ( كتلة الأغلبيّة ) في تسلّل واضح تنهكه آلام الخيبة و يمزّقه تردّي وضعه المادّي كما  يزيده الإحباط  - بتغوّل – اليسار العلماني المتطرّف و ما أصبح يفرزه بكلّ صفاقة من الترويج لفكره الفاسد والمفسد ،و ما يحاول فرضه – برغم أقلّية تمثيليّته – على عموم الشّعب –الذي رفضه قطعا – و أقصاه في العمليّة الإنتخابيّة ...ليفرض بُكاءً ، إستقواءً أو حتّى مقايضةً آراءه الفاسدة و يقنّن لقوانين أكثر خبثا من دكتاتوريّة العهد السّابق في تداعياتها السّلبيّة على المجتمع التونسي عاجلا و آجلا .
فهل سيسكن الشّعب ، الكتلة الصّامتة التي اكتفت بالمتابعة لما يحدث برغم مرارته و قساوته ..؟ و هل سيرضى بما تحكيه له الأجندات و ما تفرضه عليه النّكرات ؟
هل سيستكين للأمر الواقع  و يلعب دور  ( حمّال أسِيّة ) ؟ وينخرط في جلد ذاته على ما فعل في نفسه و بنفسه ؟؟؟


/


ليست هناك تعليقات: