السبت، 2 يناير 2016

إعدام نمر النّمر في السعوديّة و 47 آخرين متهمين بالإرهاب

السعودية تعدم 47 متهماً بالإرهاب بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر




السعودية تعدم 47 متهماً بالإرهاب بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر 


أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان، أن المملكة نفذت حكم الإعدام السبت 2 يناير/ كانون الثاني 2016، في 47 "إرهابيا" قاموا بأعمال استهدفت أمن البلاد، وبينهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، فيما كانت إيران قد حذرت من أن إعدام النمر "سيكلف السعودية الكثير".
بيان الداخلية السعودية أكد أن حكم الإعدام، الذي نفذ في 12 منطقة، طال 47 إرهابياً ومحرضاً بينهم فارس الشويل المنظر الشرعي السابق لتنظيم القاعدة بالسعودية والذي قبض عليه في عام 2004، وأكدت الوكالة الفرنسية أن علي النمر ابن شقيق نمر باقر النمر، ليس بين الذين تم إعدامهم.
وبالإضافة إلى النمر هناك على الأقل 3 شيعة آخرين أعدموا اليوم هم "محمد الشيوخ ومحمد صويمل وعلي آل ربح".
وكانت السلطات السعودية اعتقلت النمر في يوليو/تموز 2012، بعد اتهامه بقيادة احتجاجات في المنطقة الشرقية حيث تقطن الاقلية الشيعية و"اشعال الفتنة الطائفية" و"الخروج على ولي الامر" وغيرها من التهم. وقالت وقتها إنه "مثير الفتنة" و"إنسان مشكوك في مستواه العلمي، ومشكوك في عقليته.."، وحكم عليه بالإعدام في أكتوبر/تشرين الأول 2014.
كما أدين الـ 47، وهم 45 سعودياً ومصري واحد وتشادي واحد، بتهم "استهداف مقارّ الأجهزة الأمنية والعسكرية، وسعيهم لضرب الاقتصاد الوطني، والإضرار بمكانة المملكة وعلاقاتها ومصالحها مع الدول الشقيقة والصديقة"، ومعظم من أعدموا ضالعون في سلسلة هجمات نفذها تنظيم القاعدة.
وأدان القضاء المنفذ بحقهم القصاص باعتناق "المنهج التكفيري المشتمل على عقائد الخوارج، المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة؛ ونشره بأساليب مضللة، والترويج له بوسائل متنوعة، والانتماء لتنظيمات إرهابية، وتنفيذ مخططاتهم الإجرامية".

ليست هناك تعليقات: