الخميس، 20 مارس 2014

فواكـــــــــــــــــــه عربيّة ، طرائف و ابتسامات

فواكـــــــــــــــــــه عربيّة ، طرائف و ابتسامات   علّمونا ،،، لكنّهم لم يعلّمونا  علمونا في المدارس بيت الشعر القائل : ما كل ما يتمنى المرء يدركه .. تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ  لكن لم يعلمونا أبيات الشعر القائلة : تجري الرياح كما تجري سفينتنا .. نحن الرياح و نحن البحر و السفن ُ إن الذي يرتجي شيئاً بهمّتهِ .. يلقاهُ لو حاربَتْهُ الانسُ والجنُ .. ُّفاقصد الى قمم الاشياءِ تدركها تجري الرياح كما رادت لها السفنُ الأول يدعو للرضا بالواقع ! والأخريات تدعو لصناعة الواقع  * الكلمه الطيبه صدقه قال أحد الحكماء ذات مرة: إن كثيراً من الناس وصلوا إلى أبعد مما ظنوا أنفسهم قادرين عليه لأن شخصا آخر اخبرهم أنهم قادرون على ذلك .. „, الكلمه الطيبه صدقه ”’ * من طرائف اللغة العربيّة  1- لا تُسمّى الحديقة حديقة إلا إن كان لها سور. فإن لم يكن لها سور فهي بستان. 2- لا تُسمَّى المائدة مائدة إلا إن كان عليها طعام. فإن لم يكن عليها طعام فهي خِوان. 3- لا تُسمّى الكأس كأسا إلا إن كان فيها شراب. فإن لم يكن فيها شراب فهي قدح.  * لا أبيع الدين بالتين ولن آكل التين إلى يوم الدين. كان مالك بن دينار يمشي في سوق البصرة فرأى التين فاشتهاه و لم يكن معه نقود فخلع نعله و أعطاه لبائع التين، فإذا بالبائع يرميه قائلًا: لا يساوي شيئا. فأخذ مالك نعله و انصرف فقيل للرجل إنه العالم التقي مالك بن دينار. فملأ البائع طبقا من التين و أعطاه لغلامه ثم قال له: الحق بمالك بن دينار فإن قبله منك فأنت حر... فعدا الغلام وراءه فلما أدركه قال له اقبلْ هذا مني فإن فيه تحريري. فقال مالك: إن كان فيه تحريرك فإن فيه تعذيبي. فألح الغلام عليه، فقال الإمام: أنا لا أبيع الدين بالتين ولا آكل التين إلى يوم الدين.  * ما يفيدك قد يضر غيرك وما يفيد غيرك قد يضرك يّحكى ان فلاحا كان يمتلك حمارين  قرر في يوم من الايام ان يحمل على احدهما ملحا والاخر صحونا وقدورا انطلق الحمارين بحمولتهما وفي منتصف الطريق شعر الحمار حامل الملح بالتعب والارهاق حيث ان كمية الملح كانت اثقل من الصحون الفارغة . بينما كان كان حامل الصحون سعيدا لان حمولته كانت خفيفة على كل حال قرر الحمار الحامل للملح ان ينغمس في بركة ماء ليستعيد قواه التي خارت من وطأة الملح فلما خرج من البركة شعر كانه بعث حيا من جديد فقد ذاب الملح المحمل على ظهره من ماء البركة وخرج نشيطا كانه لم يمسسه تعب ولا ارهاق ولما رأى حامل القدور ما حل على صاحبه من نشاط قرر القفز في البركة لينال ما نال صاحبه من راحه  فأمتلئت القدور بالماء فلما اراد الخروج من البركة كاد ان ينقسم ظهره نصفين من وطأ القدور و ثقلها الشديد ما يفيدك قد يضر غيرك وما يفيد غيرك قد يضرك قبل ان تهم بتقليد غيرك يجب ان تعرف وتدرس سبب عمله وأن كان الامر قد يفيدك او يضرك.  * فقأ له عيْنيه فأصبح مبصرا  كان للرشيد جاريه سوداء ، اسمها خالصه . ومرة ، دخل ابو نواس على الرشيد ، ومدحه بأبيات بليغه ، وكانت الجاريه جالسة عنده ، وعليها من الجواهر والدرر ما يذهل الابصار ، فلم يلتفت الرشيد اليه . فغضب ابو النواس ، وكتب ، لدى خروجه ، على باب الرشيد: لقد ضاع شعري على بابكم ......... كما ضاع در على خالصه ولما وصل الخبر الى الرشيد ، حنق وارسل في طلبه . وعند دخوله من الباب محا تجويف العين من لفظتي ( ضاع ) فأصبحت (( ضاء )) . ثم مُثل امام الرشيد . فقال له : ماذا كتبت على الباب ؟ فقال : لقد ضاء شعري على بابكم ........... كما ضاء در على خالصه فأعجب الرشيد بذلك واجازه . فقال احد الحاضرين : هذا شعر قلعت عيناه فأبصر *



10 تسالي 10فواكـــــــــــــــــــه عربيّة 10 طرائف و ابتسامات

علّمونا ،،، لكنّهم لم يعلّمونا
علمونا في المدارس بيت الشعر القائل :
ما كل ما يتمنى المرء يدركه ..
تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ

لكن لم يعلمونا أبيات الشعر القائلة :


تجري الرياح كما تجري سفينتنا ..
نحن الرياح و نحن البحر و السفن ُ
إن الذي يرتجي شيئاً بهمّتهِ ..
يلقاهُ لو حاربَتْهُ الانسُ والجنُ ..
ُّفاقصد الى قمم الاشياءِ تدركها
تجري الرياح كما رادت لها السفنُ
الأول يدعو للرضا بالواقع !
والأخريات تدعو لصناعة الواقع

*
الكلمه الطيبه صدقه
قال أحد الحكماء ذات مرة:
إن كثيراً من الناس وصلوا إلى أبعد
مما ظنوا أنفسهم قادرين عليه
لأن شخصا آخر اخبرهم أنهم قادرون على ذلك ..
„, الكلمه الطيبه صدقه ”’
*
من طرائف اللغة العربيّة
1- لا تُسمّى الحديقة حديقة إلا إن كان لها سور. فإن لم يكن لها سور فهي بستان.
2- لا تُسمَّى المائدة مائدة إلا إن كان عليها طعام. فإن لم يكن عليها طعام فهي خِوان.
3- لا تُسمّى الكأس كأسا إلا إن كان فيها شراب. فإن لم يكن فيها شراب فهي قدح.
*
لا أبيع الدين بالتين ولن آكل التين إلى يوم الدين.
كان مالك بن دينار يمشي في سوق البصرة فرأى التين فاشتهاه و لم يكن معه نقود فخلع نعله و أعطاه لبائع التين، فإذا بالبائع يرميه قائلًا:
لا يساوي شيئا.
فأخذ مالك نعله و انصرف فقيل للرجل إنه العالم التقي مالك بن دينار.
فملأ البائع طبقا من التين و أعطاه لغلامه ثم قال له:
الحق بمالك بن دينار فإن قبله منك فأنت حر...
فعدا الغلام وراءه فلما أدركه قال له اقبلْ هذا مني فإن فيه تحريري.
فقال مالك: إن كان فيه تحريرك فإن فيه تعذيبي.
فألح الغلام عليه، فقال الإمام:
أنا لا أبيع الدين بالتين ولا آكل التين إلى يوم الدين.

*
ما يفيدك قد يضر غيرك وما يفيد غيرك قد يضرك
يّحكى ان فلاحا كان يمتلك حمارين
قرر في يوم من الايام ان يحمل على احدهما ملحا والاخر صحونا وقدورا انطلق الحمارين بحمولتهما وفي منتصف الطريق شعر الحمار حامل الملح بالتعب والارهاق حيث ان كمية الملح كانت اثقل من الصحون الفارغة . بينما كان كان حامل الصحون سعيدا لان حمولته كانت خفيفة على كل حال قرر الحمار الحامل للملح ان ينغمس في بركة ماء ليستعيد قواه التي خارت من وطأة الملح فلما خرج من البركة شعر كانه بعث حيا من جديد فقد ذاب الملح المحمل على ظهره من ماء البركة وخرج نشيطا كانه لم يمسسه تعب ولا ارهاق ولما رأى حامل القدور ما حل على صاحبه من نشاط قرر القفز في البركة لينال ما نال صاحبه من راحه
فأمتلئت القدور بالماء فلما اراد الخروج من البركة كاد ان ينقسم ظهره نصفين
من وطأ القدور و ثقلها الشديد ما يفيدك قد يضر غيرك وما يفيد غيرك قد يضرك
قبل ان تهم بتقليد غيرك يجب ان تعرف وتدرس سبب عمله وأن كان الامر قد يفيدك او يضرك.

*
فقأ له عيْنيه فأصبح مبصرا
كان للرشيد جاريه سوداء ، اسمها خالصه . ومرة ، دخل ابو نواس على الرشيد ، ومدحه بأبيات بليغه ، وكانت الجاريه جالسة عنده ، وعليها من الجواهر والدرر ما يذهل الابصار ، فلم يلتفت الرشيد اليه . فغضب ابو النواس ، وكتب ، لدى خروجه ، على باب الرشيد: لقد ضاع شعري على بابكم ......... كما ضاع در على خالصه
ولما وصل الخبر الى الرشيد ، حنق وارسل في طلبه . وعند دخوله من الباب محا تجويف العين من لفظتي ( ضاع ) فأصبحت (( ضاء )) . ثم مُثل امام الرشيد . فقال له : ماذا كتبت على الباب ؟ فقال :
لقد ضاء شعري على بابكم ........... كما ضاء در على خالصه
فأعجب الرشيد بذلك واجازه . فقال احد الحاضرين : هذا شعر قلعت عيناه فأبصر
*












هناك تعليق واحد:

faroukfahmy يقول...

كلام زمان يا منجى اصبح كلام ما يعجبشى ليه كده انا مفهمشى
اللى زيك واللى زيى تعبانين وفى نظر الغير مبهمين