الجمعة، 25 أبريل، 2014

فيروس الكورونا ، هل تعرفه Corona virus


        تعريف الفيروس:  فيروس كورونا أو المعروف بالفيروسة المُكللة هو الفيروس الذي يتسبب بالعدوى التنفسية والمعدية المعوية للانسان والطيور وتتسبب بظهور أعراض تنفسية تتراوح حدتها بين البسيطة الى المتوسطة . يُصاب غالبية الأشخاص بالعدوى التنفسية وتشيع غالباً بين الأطفال الكبار كما تتكرر الاصابة به . تنتقل عدوى فيروس الكورونا المؤثرة في الانسان عن طريق القطيرات الهوائية المنبعثة من المُصاب بها عن طريق السعال والعُطاس أو الاتصال المباشر به باللمس أو المصافحة . تشيع الاصابة بالعدوى في فصلي الشتاء والخريف الا أنها قد تنتشر في فصول السنة الاخرى .     أعراض الإصابة :  أعراض تنفسية بسيطة الى متوسطة على النحو التالي :   - ارتفاع درجة الحرارة .   - سيلان الأنف .  - السعال .  - احتقان الحلق .     التشخيص :  يعتمد تشخيص الاصابة بعدوى فيروس كورونا على الفحص المخبري الذي يكشف عن الفيروس بتقنيات مختلفة منها : - عزل الفيروس بالزراعة المخبرية . - الفحوات المصلية للكشف عن الأجسام المُضادة للفيروس . - فحص تفاعل سلسلة البوليميراز ( PCR ) للكشف عن الحمض النووي ( DNA ) للفيروس .     العلاج :  لا يتوافر أي علاج مُحدد لعدوى فيروس الكورونا حيث تتلاشى أعراضه بشكل تلقائي الا أن اتباع بعض الاجراءات يُخفف من حدة الأعراض كتناول مسكنات الألم والعقاقير الدوائية الخافضة للحرارة التي تصرف دون وصفة طبية .     طريقة الوقاية من فيروس الكورونا :  يمكن الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس عبر الوسائل الآتية:  1- تجنب رذاذ المريض أثناء العطاس.  2- عدم ملامسة الأسطح الملوثة.  3- عدم استخدام الأغراض الشخصية للمريض، مثل المخدات والألحفة.  4- غسل اليدين جيدا باستخدام الصابون.  5- ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة.  6-تجنُّب مخالطة الشخص المصاب عن قُرب.   إذا كان الشخصُ مصاباً بفيروس الكورونا الجديد, يجب عليه ما يلي:      أن يُغطِّي فمَه بمنديل ورقي عند العطاس أو السعال، ثم يتخلَّص من المنديل في سلَّة المهملات.     تجنُّب التواصل مع الأشخاص الآخرين للوقاية من العدوى.





تعريف الفيروس:
فيروس كورونا أو المعروف بالفيروسة المُكللة هو الفيروس الذي يتسبب بالعدوى التنفسية والمعدية المعوية للانسان والطيور وتتسبب بظهور أعراض تنفسية تتراوح
حدتها بين البسيطة الى المتوسطة . يُصاب غالبية الأشخاص بالعدوى التنفسية وتشيع غالباً بين الأطفال الكبار كما تتكرر الاصابة به . تنتقل عدوى فيروس الكورونا المؤثرة في الانسان عن طريق القطيرات الهوائية المنبعثة من المُصاب بها عن طريق السعال والعُطاس أو الاتصال المباشر به باللمس أو المصافحة . تشيع الاصابة بالعدوى في فصلي الشتاء والخريف الا أنها قد تنتشر في فصول السنة الاخرى .

أعراض الإصابة :
أعراض تنفسية بسيطة الى متوسطة على النحو التالي :
 - ارتفاع درجة الحرارة .
 - سيلان الأنف .
- السعال .
- احتقان الحلق .

التشخيص :
يعتمد تشخيص الاصابة بعدوى فيروس كورونا على الفحص المخبري الذي يكشف عن الفيروس بتقنيات مختلفة منها : - عزل الفيروس بالزراعة المخبرية . - الفحوات المصلية للكشف عن الأجسام المُضادة للفيروس . - فحص تفاعل سلسلة البوليميراز ( PCR ) للكشف عن الحمض النووي ( DNA ) للفيروس .

العلاج :
لا يتوافر أي علاج مُحدد لعدوى فيروس الكورونا حيث تتلاشى أعراضه بشكل تلقائي الا أن اتباع بعض الاجراءات يُخفف من حدة الأعراض كتناول مسكنات الألم والعقاقير الدوائية الخافضة للحرارة التي تصرف دون وصفة طبية .

طريقة الوقاية من فيروس الكورونا :
يمكن الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس عبر الوسائل الآتية:
1- تجنب رذاذ المريض أثناء العطاس.
2- عدم ملامسة الأسطح الملوثة.
3- عدم استخدام الأغراض الشخصية للمريض، مثل المخدات والألحفة.
4- غسل اليدين جيدا باستخدام الصابون.
5- ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة.
6-تجنُّب مخالطة الشخص المصاب عن قُرب.

إذا كان الشخصُ مصاباً بفيروس الكورونا الجديد, يجب عليه ما يلي:
  • أن يُغطِّي فمَه بمنديل ورقي عند العطاس أو السعال، ثم يتخلَّص من المنديل في سلَّة المهملات.
  • تجنُّب التواصل مع الأشخاص الآخرين للوقاية من العدوى.

 اللهم قنا الأمراض و الفتن ما ظهر منها و بطن .


~ْ~ْ~



هناك تعليق واحد:

مسوق يقول...

اللهم قنا شر الامراض واحفظنا بحفظك يا الله

تصميم مواقع