الأحد، 1 فبراير 2015

التونسي و البورطابل ح 36 إذاعة صفاقس

   مستمعينا الأفاضل أهلا و سهلا بيكم في لقاء جديد ،، لقاء باش نحكيوا فيه على موضوع : التونسي و البورطابل البورطابل حاجة باهية و نُقلة نوعيّة متاع تواصل و اتّصال كبيرة... و هاكا علاش فيسع خذا بلاصتو عند مختلف شعوب الأرض ،، و دخل في حياة النّاس اليوميّة ،.. خصوصا أنّو يسهّل ،،، يقرّب البعيد ،، يقضي الحوايج وينحّي الوحش زادة .... و بما أنّ كل بلاد و أرطالها ،، وكلّ بلاد و بورطابلها ،،، باش نشوفوا آشنوّا حال البورطابل في تونس ،،، آش غيّر في حياة التونسي ... كيف ما بدينا كلامنا البورطابل خذا بلاصة كبيرة في الحياة اليوميّة ، و في تونس ولّى تعداد البورطابل بالملاين ،،.... البورطابل عند التونسي ولّى ضرورة ما عادش كماليّة ،، ضرورة مهما اختلفت طبقة انتماؤه ....ومهما كان يخدم و إلاّ بطّاّل ، كبير و صغير ...و حتّى اللي يدْبي ع الحصير الكلّ صار عندو بورطابل ،، و كلّ واحد صار شيطانو في جيبو ....قبلْ يقولّك كان.... وليدك ناقص كلام هزّو للحجّام ... أمَا توّا كان وليدك ناقص كلام اشريلو بورطابل ،،،، أحْنا التوانسة خُلقي عندنا كـُثْر الحديث ...و كثرة الهدْرة ...و زاد عليها البورطابل ،،، و اللهجة التونسيّة واسعة و زاد ثراءها مع الألفاظ اللي استحدثها الجيل الصّاعد  مع غزو الأنترنات و البورطابل ....و هكّا ولاّت هدرة التونسي ما توفاش ،، و الرّغي و الحديث الفارغ  زاد ... و زيد يخلف على شركات الإتّصال اللي ما خلاّت ما تنوّع من التخفيضات ..و الفورفيات ..و البونيصات .... و زيد عليها الأس أم س  متاع كلّمني يرحم والديك و زادة  حتّى من الكريدي ثمّة ، خوذ اليوم وخلّص الشّارج الجاي ... واصرف يا تونسي ، واللّي ما عندوش عويلة يشري بسيكلة و منيقيلة ... لكن البورطابل لواش و فاش يستحقّو التونسي ؟؟؟   بخلاف استعمالو المشروع و اللّي لازم ،،، البوطابل عندنا زادة صالح باش .. يقيّق الرّاقد ، و المرا تلحّق بيه القضية ...كيما جيب خبيزة و إنت طالع ، البورطابل زادة التلامذة يكمّلوا بيه الدّروس ، و النّساء يتقابلو بيه و يحكيوا بيه ع المسلسلات... و الموضة و الرّيسات ،،، و الرجال يستحقّوه مثلا  باش يكمّلوا الرابع متاع الرامي و إلاّ البلوت ،،،، و غيرو و البوطابل ..ثمّة آشكون يبيع و يشري بيه وهو في القهوة و إلا في الدّار ، ..و ثمّة آشكون يسأل بيه صبّو و إلاّ ما صبّوش ...و ثمّة زادة آشكون يستعملوا في معاكسة خلق ربّي ،، و ثمّة آش كون يونّس بيه وحدتو و يحمّلوا لواعج قلبو خصوصا بعد نصف الليل و أو قات السّحر .... حاصيلو أحنا التوانسة قريب نقولوا لليابانين ( نحن قادمون ) ،،، بعد اللّي قالّك البورطابل يستعملوه جماعة التهريب في البرّ... و اللي هاربين من السّكادرة في البحرْ ،، و يستعملوه للسرقة و للحرْقة ...و برشا حوايج أخرى .... هات توّا نشوفوا آش عمل البورطابل من تأثيرات جانبيّة – ليزي إفّي أنديزيرابل – في حياتنا ،،،، أوّلا البورطابل سهّل عمليّة الكذب ،،،، مثلا  تلقى واحد حاجتك بيه هوّ في طرف القهوة ، تكلّمو  يقلّك ،،، أنا توّا في سوسة... و في الوتيل الفلاني زاده ،،، و إلاّ تلقى واحدة هي في الفريب و إلاّ عند الحجّامة كيف تطلبها ....تقولّك أنا توّا في الخدمة ،، أو بلان ترافاي ،، و إلاّ الصّنايعي اللي متفاهم معاه تلقاه راقد في الدّار ،، تكلّموا يقلّك هاني في الثنيّة و قريب نوصلّك ... ثانيا قلق البورطابل ياسر و ولّى ها القلق  يدخل دارك من غير استئذان ، اللي يكلّمك ...أكثر الأحيان لازم باش تجاوبو، تجاوبو  سواء كنت راقد و إلا فايق ، متغشش و إلا رايق ... ثالثا البورطابل عوّض بنسبة كبيرة اللقاءات وجه لوجه و الزيارات الحميميّة و المجاملات بالحضور و ولاّت المساج  المقُولبة  هي اللّي حاضرة.... لكن اللّي أخطر من هذا الكلّ هو دخول البورطابل في العلاقات العائليّة ،، العايلة ولاّت تسير بالبورطابل ،، الصّغار يوكّلوهم والديهم بالبورطابل ،، يلبّسوهم بالبورطابل ،، يطلبوا حاجتهم بالبورطابل و حتّى السؤال عن أحوالهم و آش مقلّقهم ولّى في بعض الأحيان بالبورطابل ،،، على خاطر الوالدين يخدموا و ديما مزروبين و ما عندهمش وقت ،،، و إلاّ هذي حجّتهم على الأقلّ ،،،، ، نزيدكم حاجة  ،، مع الأورديناتير و التابلات و البورطابل تقريبا انعدم التواصل العايلي مقابل انفتاح غير مشروط و لا مُراقب على العالم الإفتراضي ،،، العالم الإفتراضي اللّي ولّى يحكم و يتحكّم في جيلنا القادم و لا حدّ أطلق صيحة فزع !! أعزّائي ،،، طبعا كلامنا هذا موش ضدّ البورطابل في ذاتو  ، البورطابل حاجة باهية و مواكبة للعصر ،، ،  لكن يلزمو عقليّة ، ،، يلزم نستعملوا البورطابل على قاعدة و يلزم نضبطوا استعملاتو كمّا و كيْــفَـــا .....  منجي بـــــاكير   **  فضلا : إذا أشكل عليكم لفظ من اللهجة التونسيّة ، راسلونا على أنموذج الرسائل الموجود في الصفحة الرئيسيّة للتوضيح و التدليل ... شكرا


مستمعينا الأفاضل أهلا و سهلا بيكم في لقاء جديد ،، لقاء باش نحكيوا فيه على موضوع :

التونسي و البورطابل

البورطابل حاجة باهية... و نُقلة نوعيّة متاع تواصل و اتّصال كبيرة... و هاكا علاش فيسع خذا بلاصتو عند مختلف شعوب الأرض ،، و دخل في حياة النّاس اليوميّة ،.. خصوصا أنّو يسهّل ،،، يقرّب البعيد ،، يقضي الحوايج وينحّي الوحش زادة ....


و بما أنّ كل بلاد و أرطالها ،، وكلّ بلاد و بورطابلها ،،، باش نشوفوا آشنوّا حال البورطابل في تونس ،،، آش غيّر في حياة التونسي ...
كيف ما بدينا كلامنا البورطابل خذا بلاصة كبيرة في الحياة اليوميّة ، و في تونس ولّى تعداد البورطابل بالملاين ،،.... البورطابل عند التونسي ولّى ضرورة ما عادش كماليّة ،، ضرورة مهما اختلفت طبقة انتماؤه ....ومهما كان يخدم و إلاّ بطّاّل ، كبير و صغير ...و حتّى اللي يدْبي ع الحصير الكلّ صار عندو بورطابل ،، و كلّ واحد صار شيطانو في جيبو ....قبلْ يقولّك كان.... وليدك ناقص كلام هزّو للحجّام ... أمَا توّا كان وليدك ناقص كلام اشريلو بورطابل ،،،،
أحْنا التوانسة خُلقي عندنا كـُثْر الحديث ...و كثرة الهدْرة ...و زاد عليها البورطابل ،،، و اللهجة التونسيّة واسعة و زاد ثراءها مع الألفاظ اللي استحدثها الجيل الصّاعد  مع غزو الأنترنات و البورطابل ....و هكّا ولاّت هدرة التونسي ما توفاش ،، و الرّغي و الحديث الفارغ  زاد ... و زيد يخلف على شركات الإتّصال اللي ما خلاّت ما تنوّع من التخفيضات ..و الفورفيات ..و البونيصات .... و زيد عليها الأس أم س  متاع كلّمني يرحم والديك و زادة  حتّى من الكريدي ثمّة ، خوذ اليوم وخلّص الشّارج الجاي ...
واصرف يا تونسي ، واللّي ما عندوش عويلة يشري بسيكلة و منيقيلة ...
لكن البورطابل لواش و فاش يستحقّو التونسي ؟؟؟  
بخلاف استعمالو المشروع و اللّي لازم ،،، البوطابل عندنا زادة صالح باش .. يقيّق الرّاقد ، و المرا تلحّق بيه القضية اللّي اشتهاتها و إلاّ نساتها  ...كيما جيب خبيزة و إنت طالع ، و إلاّ راهي الغلّة وفات .... البورطابل زادة التلامذة يكمّلوا بيه الدّروس اللّي ما انتبهوش ليها في القسم ، أيضا بالبورطابل ،،  النّساء يتقابلو ، و يحكيوا بيه ع المسلسلات... وع الموضة و الرّيسات ،،، و الرجال يستحقّوه مثلا  باش يكمّلوا الرابع متاع الرامي و إلاّ البلوت ،،،، و غيرو
و البوطابل ..ثمّة آشكون يبيع و يشري بيه وهو في القهوة و إلا في الدّار ، ..و ثمّة آشكون يسأل بيه صبّو و إلاّ ما صبّوش ...و ثمّة زادة آشكون يستعملوا في معاكسة خلق ربّي ،، و ثمّة آش كون يونّس بيه وحدتو و يحمّلوا لواعج قلبو خصوصا بعد نصف الليل و أو قات السّحر ....
حاصيلو أحنا التوانسة قريب نقولوا لليابانين ( نحن قادمون ) ،،، بعد اللّي قالّك البورطابل يستعملوه جماعة التهريب في البرّ... و اللي هاربين من السّكادرة في البحرْ ،، و يستعملوه للسرقة و للحرْقة ...و برشا حوايج أخرى ....
هات توّا نشوفوا آش عمل البورطابل من تأثيرات جانبيّة – من  إفّي أنديزيرابل – في حياتنا ،،،، أوّلا البورطابل سهّل عمليّة الكذب و التبلعيط ،،،، مثلا  تلقى واحد حاجتك بيه هوّ في طرف القهوة ، تكلّمو  يقلّك ،،، أنا توّا في سوسة... و في الوتيل الفلاني زاده ،،، و إلاّ تلقى واحدة هي في الفريب و إلاّ عند الحجّامة ..كيف تطلبها ....تقولّك أنا توّا في الخدمة ،، أو بلان ترافاي ،، و إلاّ الصّنايعي اللي متفاهم معاه و تستنّى فيه ... وهو  راقد في الدّار ،، تكلّموا يقلّك هاني في الثنيّة و قريب نوصلّك ...
ثانيا قلق البورطابل ياسر و ولّى ها القلق  يدخل دارك من غير استئذان ، و اللي يكلّمك ...أكثر الأحيان  و غالبا لازم باش تجاوبو،،، تجاوبو  سواء كنت راقد و إلا فايق ، متغشش و إلا رايق ...و يلزمك تتفاعل معاه زاده ....
ثالثا البورطابل عوّض بنسبة كبيرة اللقاءات وجه لوجه و الزيارات الحميميّة... و المجاملات بالحضور و ولاّت المساج  المقُولبة  الشّايحة  هي اللّي حاضرة  في  تواصلنا و تعاملنا ....
لكن اللّي أخطر من هذا الكلّ هو دخول البورطابل في العلاقات العائليّة ،، العايلة ولاّت تسير بالبورطابل ،، الصّغار يوكّلوهم والديهم بالبورطابل ،، يلبّسوهم بالبورطابل ،، يطلبوا حاجتهم بالبورطابل و حتّى السؤال عن أحوالهم و آش مقلّقهم ولّى في بعض الأحيان بالبورطابل ،،، على خاطر الوالدين يخدموا و ديما مزروبين و ما عندهمش وقت ،،، و إلاّ هذي حجّتهم على الأقلّ ،،،، ، نزيدكم حاجة  ،، مع الأورديناتير و التابلات و البورطابل تقريبا انعدم التواصل العايلي مقابل انفتاح غير مشروط و لا مُراقب على العالم الإفتراضي ،،، العالم الإفتراضي اللّي ولّى يحكم و يتحكّم في جيلنا القادم و لا حدّ أطلق صيحة فزع !!
أعزّائي ،،، طبعا كلامنا هذا موش ضدّ البورطابل في ذاتو  ، البورطابل حاجة باهية و مواكبة للعصر ،، ،  لكن يلزم نتعاملوا معاه بعقليّة واعية  ، ،، ماذابينا  نستعملوا البورطابل على قاعدة ،،،  نضبطوا استعملاتو كمّا و كيْــفَـــا ....و نبعدوا على الإستعمال المفرط و الخطأ .



ربّي يهدينا للتي هي أقوم ،،، مستمعينا إلى لقاء آخر إن شاء الله ، دمتم في حفظ الله و رعايته ....

منجي بـــــاكير 

**  فضلاإذا أشكل عليكم لفظ من اللهجة التونسيّة ، راسلونا على أنموذج الرسائل الموجود في الصفحة الرئيسيّة للتوضيح و التدليل ... شكرا 

-

هناك 3 تعليقات:

Unknown يقول...

للأمانة أشكل أكثر من لفظ 😅

Unknown يقول...

عبير علاو
أهلا و سهلا ،،، سعد الزمن الجميل لهذه الزيارة الرائقة ، بعد أن اشتقاق لمثل هكذا لمسات رقيقة من متابعة وفيّة و رائعة .... أيّلفظ أشكل عليك أختاه راتسلينا على الأنموذج المخصص لذلك ،،، لقد حاول الزمن الجميل أن يبسّط أكثر ما يمكن من المفردات ،، ( ماعليش تعلّمي شويّة لهجة تونسيّة هههه)

Unknown يقول...

أهلا و سهلا بك أستاذي الفاضل ..
أحدثك الآن من إحدى محاضراتي الجامعية لدكتورة تونسية .. في الجامعة أحببت هذا الشعب جداً نظرا لدراستي عند الكثير من الدكاترة التونسيين كما أصبحت أفهم بعض المصطلحات التونسية ..
بالنسبة لموضوع التدوينة فهمت ان البورطابل هو الموبايل او الهاتف الجوال لكن استوقفتني بعض الكلمات مثل :
هاكا عياش / الفورفيات / البونيصات / المنيقيلية

دمت بود استاذي الفاضل