الاثنين، 18 فبراير 2013

قوقل تحيي ذكراه و نحن تجاهلناه :نصير الدين الطّوسي Nasireddine toussi





أعترف ، كما الملايين من أبناء الأمّة أنّنا نجهل كثيرا من تاريخنا الثقافي و الأخلاقي و الأدبي والعلمي أيْضا ، قد يكون ذنبنا أنّه كسلنا و عجزنا و قلّة اهتمامنا بتوفير شيء من البحث عن كنوزنا و ميراثنا الضّائع ، لكن الذنب الأعظم هو موكول إلى علماءنا و عارفينا و دارسينا و مؤرّخينا و محقّقينا الذين لم يستردّوا ما اغتصبه الغرب و مستشرقيه و ما زيّفوا من حضارة المسلمين !حضارة الزّمن الجميل .
لست من المتباكين على الأطلال و لا المنتحبين على ما مضى من الزّمان لعلمي أنّ الأمر لا ينفع لكنّي من أشدّ المتعصّبين و المنادين لإيجاد ((الحلقة المفقودة )) من تاريخ الأمّة أولا لردّ الإعتبار و ثانيا لخلق مستوى الندّية مع غرب الحاضر في استكمال البحوث و المنجزات المدنيّة بلا عُقد و لا نقائص و لا أفضليّة ،،،
فاجأني محرّك قوقل اليوم ، و لعلّ بعضكم لاحظ هذا في واجهات قوقل في المنطقة العربيّة ، قوقل هذا الصّباح أتحفنا بصورة تعبيريّة للعالم المسلم نصير الدّين الطوسي ، هذا الرّجل ( و الذي لم أكن أعرفه من قبل ) هو يا أعزّتي : عالم فلكي و بيولوجي و كيميائي و عالم رياضيات  وطبيب و و فيزيائي و متكلّم !
طبعا أيّام لم يفرض الإختصاص اللّعين مثل ما نعايش هذه الأيّام و الذي جهّل الكثير في خلاف ما اختصّوا به بل صاروا لا يعرفون من الدّنيا غير ما حفظوه من مدارج جامعة واحدة و أحيانا قد لا يتقنونه على أصوله ..
المهمّ هذا الكنز النّفيس و العالَم الفريد من مآثره أنّه وضعه الكثير من القواعد المعتمدة من بعده في الكيمياء ( قانون بقاء المادّة ) و الرياضيّات ( قانون مثلّثات المسطّحات و قانون الظلّ )،،أنشأ في عصره مرصدا كبيرا للفلك و أسّس لمكتبة ضمّت الآلاف من نفائس الكتب و هو الذي أثبت مركزيّة الشمس مخالفا ما ذهب إليه علماء الإغريق ، و الذي أثبته العلم الحديث و يقول الباحثون أن كتب الطوسي هي أساس نظرية كوبرنيكوس  .
--
ممّا يُروى عن الطوسي أنّه لمّا غزا هولاكوا أرض المسلمين ، و كان هولاكو جاهلا للعلم غير أنّه لمّا أخبروه عن براعة الطوسي في الفلك و الطبّ سخّره للتنجيم و معرفة أحوال الشعوب التي سيغزوها طبّيا ،،،و ألزمه بمرافقته في حروبه أينما ذهب .و يقال أن هولاكو الجاهل بالعلم سأله من أين له هذا و كيف يعرف الظواهر الفلكيّة قبل أوانها ، فقال له أتطلع إلى السماء ؟ قال له لا .
قال هولاكو أينزل عليك ملك ليخبرك ؟ قال لا . قال له من أين لك هذا إذا ؟
قال الطوسي أعرف هذا بالحساب . فكذّبه و طلب منه برهانا على ذلك ، قال له الطوسي في اللّيلة الفلانيّة سيحدث خسوفا للقمر !
أمر هولاكو بحبس الرّجل و قال إن صدقنا أخلينا سبيله و إن كذب قتلناه .
و لمّا جاء الموعد المعلوم انخرط ليلتها هولاكو في السّكر حتّى نام و لم يجرأ عسكره على إيقاظه مخافة بشه !فأشفق الطوسي على نفسه و ابتكر حيلة لإيقاظه حتى ينجو من موت محقّق ..
على كل ّ تحيّة نوجّها لقوقل على هذه اللّفتة  برغم أنّنا على يقينأنّها و إن أحسنت الفعل هذه المرّة إلاّ أنّها لم تكن كذلك دوما و لن تكون ... 

منجي 


-



هناك تعليقان (2):

دموع الليل يقول...

شكــراً لك على إهتمامك بهذه الثقافه العريقه وفعلا نصر الدين الطوسي كان عالم جليل في زمن صعب .
تحياتي لك .

Unknown يقول...

دموع الليل

الشكر موصول لك ،،، لهذا الحضور الأنيق و الفاعل