الاثنين، 28 أبريل 2014

من كرْبل السّياحة ، لماذا لا يكربل الفلاحة



من كرْبل السّياحة ، لماذا لا يكربل الفلاحة  بقلم / منجي باكير     قد تكون السّياحة رافدا من روافد المال ، و قد تشكّل بابا لإضفاء بعض الحركيّة في السّوق الإقتصاديّة ،،، لكن ما يعرفه الخبراء و يقدّره العارفون بأنّ هذه النّشوة الإقتصاديّة لها سلبيّات و مضارّ ذلك أكثر من المنافع ،،،،  و لهذا سعت كثير من الدّول التي لها باع في السّياحة إلى خلق مشاريع موازية و خططا بديلة ، ذلك لأنّ السّياحة ترتبط بكثير من العوامل كالوضع الإقتصادي العالمي و حالة الأمن و الإستقرار الدّاخلي للبلدان المضيفة و الحروب و غيرها .  و لقد دأبت تونس منذ الإستقلال على الترويج للسياحة و العزف على أوتار الضرورات الإقتصاديّة و حاجة البلاد لتوفير العملة الصّعبة و غير ذلك من الحجج ، لكن منذ الإستقلال أيضا  بقي الحال على ما هو عليه لوضعنا الإقتصادي الذي لم يشهد ( الطفرة ) الموعودة و التي يبشّر لها دوما المسوّقين للسياحة .  فالسياحة التونسيّة أوّلا ساهمت في تكريس تقسيم البلاد تنمويّا ، لتزدهر سواحل البلاد و تنفصل عن عمقها وينحصر اهتمام الحكومات المتعاقبة على – تونس السّياحيّة – و يبقى داخل البلاد يعاني التهميش و الفقر و البطالة و الضّياع .  السياحة ساهمت أيضا في الإختلال الديموغرافي و هجرة الشباب من مواطنهم إلى أضواء المدن السّياحيّة ليحدث الفراغ في الدّاخل و رفض العمل الفلاحي مقابل بطالة تتزايد داخل المدن تدفع حتما إلى تغذية عالم الجريمة بكلّ انواعها .  و الأهم أنّ النّصيب الأوفر من عائدات السياحة حتما يستقرّ في جيوب أباطرة رأس المال ، و لا تنتفع البلاد إلا بنزر قليل مقابل توفير بنية تحتيّة و خدمات من الطراز الرفيع ( لْعيون السوّاح ) لا تتوفّر لكثير من المناطق ، و قد يتبخّر هذا النّزر مع الإمتيازات و التهرّبات الجبائيّة ..  السّياحة كرّست النفور لدى الشّباب من كلّ الأعمال اليدويّة و صرفت الطاقات الشّابة عن الخلق و الإبتكار و أغلقت كل العقول الطامحة إلى ثروة طائلة تأتي مع إحدى العجائز التي تجود بها رياح السّياحة ..!  هذه هي السياحة في تونس و هذا ما جنيناه منها طيلة العقود الماضية و لن نجني أكثر من هذا ، بلاد اختصروها في عنوان خاسر طيلة عقود من الزّمن ، فخسرت العقول و السّواعد و أهملت باقي المقدّرات و على رأسها الفلاحة ..  لنا من الأراضي ما ينبت ( ذهبا ) و لنا من المياه ما يكفي لذلك و العوامل المناخيّة أكثر من مساعدة ، كما أنّه لنا من السّواعد المحالة قسرا على البطالة أكثر و أكثر ،، فقط تنقصنا الإرادة السّياسيّة التي أهملت طيلة العقود الماضية و لازالت كلّ اهتمام بالفلاحة بكلّ قطاعاتها ، و استهانت بالحوافز للإشتغال بها ، و لم توليها المكانة التي تجب في مخطّطات التنمية ، و لم ترصد ما يشجع على إحيا ء الأراضي و استصلاحها ، حتى غدت الأراضي الخصبة و الصّالحة بوارا و جفّت الينابيع الطبيعيّة و صعب استجلاب المياه من باطن الأرض ،، و لم يبق قائما من الفلاحة إلاّ بعض الغراسات و المنابت ذات المردود الربحي السّريع لا تفي بالإكتفاء و لا تكوّن رصيدا فلاحيا مستقبليّا واعدا ...  فهلاّ انتبهت الحكومات اللاّحقة لهذا الخور ، و هلاّ تداركت ما ينتظرنا و الأجيال التي تلينا جرّاء هذا الإهمال المتعمّد للقطاع الفلاحي من احتياج كليّ للإستيراد و من مزيد الإرتباط و الإرتهان للخارج ؟   هل تبادر ب( كربلة ) الفلاحة كما فعلت مع السياحة و صنعت معها ما تصنعه مع النّشاط السياحي و جعلت على رأس وزارتها من يفقه واقعها و جنّدت لها ما تجنّده من دعم و دراسات و بنى لوجستيّة و غيرها من المتطلّبات ؟؟؟  هذا ما ترجوه ( الوطنيّة ) وحبّ هذه البلاد و ما يدعوه واجب خدمة الصّالح العام .





من كرْبل السّياحة ، لماذا لا يكربل الفلاحة
بقلم / منجي باكير

قد تكون السّياحة رافدا من روافد المال ، و قد تشكّل بابا لإضفاء بعض الحركيّة في السّوق الإقتصاديّة ،،، لكن ما يعرفه الخبراء و يقدّره العارفون بأنّ هذه النّشوة الإقتصاديّة لها سلبيّات و مضارّ ذلك أكثر من المنافع ،،،،

السبت، 26 أبريل 2014

لا للدّعاة ، نعم للرّاقصات

  10 مقالات 10 لا للدّعاة ، نعم للرّاقصات     من بعد الثورة و تماشيا مع أهمّ مكاسبها في الحريّة و الإنفتاح على الآخر اجتهدت بعض مكوّنات المجتمع المدني و الجمعيات في إطار مصالحة الشعب العربي المسلم مع هويّته و دينه في استدعاء بعض شيوخ العلم و الدّعاة ، غير أنّ بعضا من رؤس الفتنة من اليسار العلماني و أدعياء الإعلام الرديء أشعلوها حربا شعواء بدعاوي و تعلاّت كثيرة ، بل سوّلت لهم نفوسهم المريضة أن يختلقوا مع كل ّ خبر لوافد جديد من هؤلاء الدّعاة الأكاذيب و الأراجيف و تفنّنوا في إلصاق التهم جزافا و اختراع – التيكيات – لهم ...  تكالب جميعهم على الإصرار بمنع الدّعاة و تذرّعوا خطأ( بتونسة ) القيم و الأخلاق و حتّى الدين !  و اتّحدت جهودهم على غلق الباب في وجه كلّ نفس إصلاحي يستحقّه شعب عانى ستّة عقود من التغريب و إقصاء الدّين و الهويّة ، لتدور الدّوائر و في موجة  مقصودة للإلتفاف على الثورة و تغذية  جذور الثورة المضادّة و بنفس الحماس الأوّل انطلقت حملات جديدة للعمل على غرس أجندات التغريب السّابقة و بأكثر حدّة و بأكثر إصرار في تمريرها و الترحيب بها على كثير من المستويات ، حملات تغطّت بالطابع السياحي و ضرورات الترويج للسياحة و استجلاب الأموال لبلد سوّقوا بأنّه على حافة إفلاس خطير جدا  و الفقر يدقّ أبوابه و المجاعة تنتظره و لا حلّ إلاّ بهذه التظاهرات المخلّة بالأخلاق و الأعراف  و أخرى فتحت ذراعيها للكيان الصهيوني و مغتصبي فلسطين ،، حملات قادتها على أعلى مستوى وزيرة السّياحة و جنّدوا لها بروباجندات إعلاميّة و أهدروا من أجلها الأموال و المقدّرات ...  وأخيرا و ربّما ليس آخرا  خبر حلول- راعية الطفولة و ستّ الكلّ – الأمّ المثالية صحبة كُرتاج في تخصّص مشابه  يعاضدها ،، حلول علم أعلام الرّقص و مناضلة الكباريهات، حلول  يضيف خيبة جديدة على الخيبات المستحدثة هذه الأيّام و يزيد حلقة أخرى من الإحباط و النّدم لدى العمق الشّعبي للمهانة التي لحقت بالبلاد و العباد و لاستفحال المهازل و تواليها و استقواء الفاسدين و أباطرة الثورة المضادّة ....




10 مقالات 10 لا للدّعاة ، نعم للرّاقصات

من بعد الثورة و تماشيا مع أهمّ مكاسبها في الحريّة و الإنفتاح على الآخر اجتهدت بعض مكوّنات المجتمع المدني و الجمعيات في إطار مصالحة الشعب العربي المسلم مع هويّته و دينه في استدعاء بعض شيوخ العلم و الدّعاة ، غير أنّ بعضا من رؤس الفتنة من

الجمعة، 25 أبريل 2014

فيروس الكورونا ، هل تعرفه Corona virus


        تعريف الفيروس:  فيروس كورونا أو المعروف بالفيروسة المُكللة هو الفيروس الذي يتسبب بالعدوى التنفسية والمعدية المعوية للانسان والطيور وتتسبب بظهور أعراض تنفسية تتراوح حدتها بين البسيطة الى المتوسطة . يُصاب غالبية الأشخاص بالعدوى التنفسية وتشيع غالباً بين الأطفال الكبار كما تتكرر الاصابة به . تنتقل عدوى فيروس الكورونا المؤثرة في الانسان عن طريق القطيرات الهوائية المنبعثة من المُصاب بها عن طريق السعال والعُطاس أو الاتصال المباشر به باللمس أو المصافحة . تشيع الاصابة بالعدوى في فصلي الشتاء والخريف الا أنها قد تنتشر في فصول السنة الاخرى .     أعراض الإصابة :  أعراض تنفسية بسيطة الى متوسطة على النحو التالي :   - ارتفاع درجة الحرارة .   - سيلان الأنف .  - السعال .  - احتقان الحلق .     التشخيص :  يعتمد تشخيص الاصابة بعدوى فيروس كورونا على الفحص المخبري الذي يكشف عن الفيروس بتقنيات مختلفة منها : - عزل الفيروس بالزراعة المخبرية . - الفحوات المصلية للكشف عن الأجسام المُضادة للفيروس . - فحص تفاعل سلسلة البوليميراز ( PCR ) للكشف عن الحمض النووي ( DNA ) للفيروس .     العلاج :  لا يتوافر أي علاج مُحدد لعدوى فيروس الكورونا حيث تتلاشى أعراضه بشكل تلقائي الا أن اتباع بعض الاجراءات يُخفف من حدة الأعراض كتناول مسكنات الألم والعقاقير الدوائية الخافضة للحرارة التي تصرف دون وصفة طبية .     طريقة الوقاية من فيروس الكورونا :  يمكن الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس عبر الوسائل الآتية:  1- تجنب رذاذ المريض أثناء العطاس.  2- عدم ملامسة الأسطح الملوثة.  3- عدم استخدام الأغراض الشخصية للمريض، مثل المخدات والألحفة.  4- غسل اليدين جيدا باستخدام الصابون.  5- ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة.  6-تجنُّب مخالطة الشخص المصاب عن قُرب.   إذا كان الشخصُ مصاباً بفيروس الكورونا الجديد, يجب عليه ما يلي:      أن يُغطِّي فمَه بمنديل ورقي عند العطاس أو السعال، ثم يتخلَّص من المنديل في سلَّة المهملات.     تجنُّب التواصل مع الأشخاص الآخرين للوقاية من العدوى.





تعريف الفيروس:
فيروس كورونا أو المعروف بالفيروسة المُكللة هو الفيروس الذي يتسبب بالعدوى التنفسية والمعدية المعوية للانسان والطيور وتتسبب بظهور أعراض تنفسية تتراوح

الاثنين، 21 أبريل 2014

الفيس بوك و خدمة أصدقاء في الجوار

رغم أن "رب صدفة خير من ألف ميعاد" إلا أن موقع فيس بوك الشهير للتواصل الاجتماعى لم يعد يريد أن يترك المقابلات بين الأصدقاء تتم عن طريق الصدفة.  أطلقت «فيس بوك» في تطبيقها على الهواتف الذكية خاصية التعرف على وجود أصدقاء في مكان قريب «Nearby Friends»، والتي تتيح للمستخدمين الحصول على إشعارات بوجود الأصدقاء على الشبكة الاجتماعية بمكان قريب من موقعهم الحالي مع خريطة واضحة للمكان.  وقالت الشركة على مدونتها على الإنترنت: «من خلال خاصية Nearby Friends تستطيع مقابلة الأصدقاء القريبين منك والبقاء على اتصال في أي مكان».  وأكدت الشركة أن تلك الخاصية اختيارية حيث يتم تفعيلها من قائمة الإعدادات بالتطبيق، وهي الخاصية التي تتيح للمستخدم تحديد مجموعة الأصدقاء الذين يريد الحصول بتنبيهات عن تواجدهم بالقرب منه، كما أن الشبكة لن تقوم بإشعار أي مستخدم عن وجود صديق له بالقرب منه إلا إذا كانت الخاصية مفعّلة لدى كلا المستخدمين.

10 عالم التدوين 10 الفيس بوك 
  رغم أن "رب صدفة خير من ألف ميعاد" مقولة لها مدلولها في المجتمعات ، إلا أن موقع فيس بوك الشهير للتواصل الاجتماعى لم يعد يريد أن يترك المقابلات بين الأصدقاء تتم عن طريق هذه الصدفة.


~ْ~ْ~ْ~
أطلقت «فيس بوك» في تطبيقها على الهواتف الذكية خاصية التعرف على وجود أصدقاء في مكان قريب «Nearby Friends»، والتي تتيح للمستخدمين الحصول على إشعارات بوجود الأصدقاء على الشبكة الاجتماعية بمكان قريب من موقعهم الحالي مع خريطة واضحة للمكان.
وقالت الشركة على مدونتها على الإنترنت: «من خلال خاصية Nearby Friends تستطيع مقابلة الأصدقاء القريبين منك والبقاء على اتصال في أي مكان».
وأكدت الشركة أن تلك الخاصية اختيارية حيث يتم تفعيلها من قائمة الإعدادات بالتطبيق، وهي الخاصية التي تتيح للمستخدم تحديد مجموعة الأصدقاء الذين يريد الحصول بتنبيهات عن تواجدهم بالقرب منه، كما أن الشبكة لن تقوم بإشعار أي مستخدم عن وجود صديق له بالقرب منه إلا إذا كانت الخاصية مفعّلة لدى كلا المستخدمين.

**

الجمعة، 11 أبريل 2014

مفتي القدس يدعو لـ"شد الرحال" للأقصى للتصدي للمغتصبين

مفكرة الإسلام : دعا الشيخ محمد حسين، مفتي القدس، الفلسطينيين إلى شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى الأسبوع القادم، للتصدي للمغتصبين الذي يهددون باقتحامه. وقال حسين، في خطبة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى، "ندعو الفلسطينيين ومن يتمكن من الوصول إلى القدس إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى والرباط فيه لمواجهة هذه الدعوات العدوانية الغاشمة"، وفقا للأناضول. وحذر مفتي القدس من مخططات الاحتلال التي تحاك ضد المسجد، مؤكدا على أن "المسجد الأقصى هو مسجد إسلامي ولا علاقة لغير المسلمين به وهو يقع تحت ولاية الأوقاف الإسلامية ونرفض أي تدخل إسرائيلي في شؤونه". وكانت جماعات يهودية متشددة أعلنت عن نيتها اقتحام الأقصى خلال الأسبوع القادم بمناسبة عيد الفصح اليهودي، الذي يبدأ الاثنين المقبل ويستمر أسبوعا، داعية إلى زيارة ما يسمى بـ"جبل الهيكل"، لافتة إلى أنها فتحت الباب أمام تسجيل أسماء الراغبين في هذه الزيارات.
xZ7fVHkDdJgAheCGKX1e
مفكرة الإسلام : دعا الشيخ محمد حسين، مفتي القدس، الفلسطينيين إلى شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى الأسبوع القادم، للتصدي للمغتصبين الذي يهددون باقتحامه.

الأربعاء، 9 أبريل 2014

شهداؤنا ينتظرون إعادة كتابة التاريخ




شهداؤنا ينتظرون إعادة كتابة التاريخ  بقلم / منجي بـــاكير   نحسبهم عند الله شهداء أولئك الذين باعوا أنفسهم و لطخت دماؤهم تراب هذا الوطن في سبيل دفع الظلم و إجلاء الظلمة و المستبدّين ، من أجل تطهير البلاد من أعداء هويّة و دين هذا الشّعب الأبيّ ، شهداء رخصت عندهم الحياة و هانت عندهم الأرواح في سبيل أن يخلّصوا البلاد  من شرور الإستعمار و أدوات الإستعباد و أن يرفعوا عن أنفسهم و أهليهم المهانة و الذلّ و التبعيّة العمياء ... صمّموا واستعانوا باللّه وحده و ثبتوا على مبادئهم بثمن الدّم و الحياة حتى  كان لهم ما أرادوا من جلاء أسباب القهر و الطغيان ، ليرث الأرض من بعد هم أجيال تعاقبت ، تنعم بالحريّة و تزهو بالحياة و كذلك ليرث – البلاد و العباد – من سنحت له الظروف أن يحكم و أن يتحكّم و أن يطوّع ثمار ما قدّمه الشهداء لحساباته السّياسيّة و أن يكتب التاريخ على طريقته الخاصّة و أن يعربد في أرشيف النضال الحقيقي حتى أسقط ذاكرة الأجيال اللاّحقة و لم يبق منها إلاّ أسطورة زعامته المنتفخة  ... زعامة كان ترويها طيلة عقود من الزّمن صفحات التاريخ المزوّر ، تاريخ جعل من بورقيبة – الرجل الأوحد و المجاهد الأكبر و (( الشهيد الأوحد  )) و تناسى و غيّب قائمة تطول من رجالات الحركة الوطنيّة و أسماء أرعبت المستعمر و أقضّت مضجع الزعيم من بعده فأسعده أن يقصيها  من التاريخ  ثم يمحوها من ذاكرة الشّعب أوأن  يجرّمها و يظهرها بمظهر العدوّ   .                               اليوم و بعد الثورة قد يكون من الأكيد و الواجب إنصاف هؤلاء الشهداء بإعادة كتابة التاريخ من جديد و ردّ الإعتبار لتضحياتهم التي كان من المحرّم  ذكرها عقودا من الزّمن . و أن يتعدّى ذكرهم بإقامة احتفاليات عابرة إلى تثبيت مكانتهم في ذاكرة الأجيال الجديدة ....

شهداؤنا ينتظرون إعادة كتابة التاريخ
بقلم / منجي بـــاكير

نحسبهم عند الله شهداء أولئك الذين باعوا أنفسهم و لطخت دماؤهم تراب هذا الوطن في سبيل دفع الظلم و إجلاء الظلمة و المستبدّين ، من أجل تطهير البلاد من أعداء هويّة و دين هذا الشّعب الأبيّ

الاثنين، 7 أبريل 2014

سمير الوافي : أنت من يعتذرْ فخيانة الثورة ليست وجهة نظرْ

سمير الوافي : أنت من يعتذرْ فخيانة الثورة ليست وجهة نظرْ  بقلم / منجي بـــاكير   ربّما يمكن لنا القول بأنّ سمير الوافي صوت إعلامي يُعنْون في خانة  المساندين لثورة الشعب و يُعدّ من السّائرين في ركبها  ولو على هامش أحداثها ومستجدّاتها ، وهو يُعتبركذلك  – قريبا من الحسن – في تناوله لمواضيع جديّة و ذات بُعد يمسّ مشاغل العمق الشعبي بعيدا عن السفسطة و الإبتذال و المتاجرة بمشاعر خلق الله . غير أن ّ بعض حلقات برنامجه ( لمن يجرؤ فقط ) غيّرت هذا الإنطباع السّائد لدى شريحة واسعة من متابعيه و خلقت عندهم كثيرا من التساؤلات عن دوافع سمير الوافي لسلوك هذا النّهج في استضافة – الوجوه الكالحة – من سدنة و خدم و أذيال المنظومة البائدة ، استضافات لا يمكن بأيّة  حال أن تبرّرها شمّاعة الحريّة و لا يمكن أن – تشرعن – لحدوثها متطلّبات السّكوب أو السّبق الصحفي  ، فضلا عن نوعيّة الضيوف ممّن  ظهروا في برنامجه و الّذين نزعوا كلّ حياء بل تميّزوا بصحة الرّقعة و الإستهتار ... و آخر هذه – المهازل الإعلاميّة – ظهور تلك الشّويعرة التي فاقت كلّ من سبقها في الصّفاقة و قلّة الحياء بتمجيدها علنا و بصريح العبارة  مع سابق الإضمار لوليّ نعمتها المدحور و سخريّتها من الثورة و أهلها ..! دعيّة الشّعر و الحنين إلى خوالي بن علي و عصابته ربّما وعدت سمير الوافي باستعدادها لتقديم الإعتذار إلى الشعب التونسي عمّا أسلفت من جرم تناقلته المواقع الإجتماعيّة ، غير أنّ سمير فاته – و تعدّى حدسه الصّحفي – أنّ – وجوه اللّوح – هذه و رباية الحجّامة ، في انتهاز لغفلة من الشّعب و بخيانة من حكومات ما بعد الثورة و لأجل مقايضات و – بيعات و شريات تحت الطّاولة – لمن فوّضهم هذا الشّعب ، فاته أنّ هؤلاء – الأيتام و جرحى الثورة – استعادوا الحياة من جديد و انفلتت ألسنتهم ، و أنّ هؤلاء نكّبوا و اجتهدوا بالنّفخ في هيكل تجمّعهم المقبور . قد لا نلوم في هذا أركان الدّولة العميقة و أدواتها الإعلاميّة و لا نستغرب هكذا أفعالا من أدعياء الإعلام الرديء لتوظيفها في الحراك السياسي و لإعادة تأهيل أزلام النظام القديم و محاولة تبييضهم  ،،، لكـــــــــن أن يأتي بهذا إعلامي حاز جانبا كبيرا من ثقة و استحسان بني وطنه فهذا ما لا يستقيم و لا يرضاه أبناء تونس الأحرار ، و لا يرضونه له و لا يحتملون في ذلك عذرا و لا حسن نيّة ، بل عليه أن يراجع حساباته  حتى لا يصدم مواطنيه مرّات أخرى و لا يزيدهم همّا على هموم جنوْها من أحزاب كانت من منظورهم خير من يجمل الأمانة و يحفظ العهد غير أنّها كذّبت ظنونهم و سفّهت مرادهم و خانت عهدها ، كما عليه أن ( يجرؤ ) فيعتذر لشعبه و لمتابعيه ....



سمير الوافي : أنت من يعتذرْ فخيانة الثورة ليست وجهة نظرْ

ربّما يمكن لنا القول بأنّ سمير الوافي صوت إعلامي يُعنْون في خانة  المساندين لثورة الشعب و يُعدّ من السّائرين في ركبها  ولو على هامش أحداثها ومستجدّاتها ، وهو يُعتبركذلك  – قريبا من الحسن – في تناوله لمواضيع جديّة و ذات بُعد يمسّ مشاغل

الثلاثاء، 1 أبريل 2014

100 من أجمل الأمثال و الحِكم العالميّة



10الزمن الجميل 10 ثقافة  10من أجمل الأمثال و الحِكم العالميّة  


إن الرجل الشجاع ... هو من يتحمل نتائج عمله ... " هتلر " – 1
خير الناس من فرج للناس بالخير ... " مثل عربي " -2
العين تصدق نفسها والأذن تصدق غيرها ... " مثل ألماني " -3
للذهب ثمن ... لكن الحكمة ليس لها ثمن " مثل صيني - 4
من أطاع عصاك فقد عصاك…… " مثل عربي