الأحد، 29 سبتمبر 2013

إسهام بعض النّخبة في تأصيل الإحباط داخل الأمّة

إسهام النّخبة في تأصيل الإحباط داخل الأمّة  بقلم / منجي باكير   إنّ النّخب التي نشأت تحت ظلّ الدكتاتوريات الظّلاميّة الخانقة ، إنّما وُلدت و ترعرعت في كبَد و مجاهدة و على منوال اعتباطي ، بحيث لم يكن لها مؤشّرات و لا دلائل واضحة توجّهها التوجيه الصحّ في بحوثها عن البدائل الثقافية و الإجتماعية و الإقتصاديّة و السياسيّة التي تفرضها تلك الدكتاتوريات المقيتة ،،فكانت تتلقّف ما تتصوّره بدائل جذريّة و صحيحة و تدفع بأنفسها في أحضان الثقافات الأخرى و تتصيّد على عجلة من أمرها المراجع و تنتهز كلّ فرصة للإرتماء في دوائر ما تراه سبيلا للخلاص في أيّ تيّار أو مذهب أو غيرها ،،، كذلك من الثّابت أنّه على طول أرجاء الأمّة و بين كلّ أفرادها و على طيلة عقود من الزّمن عشّش شعور مقيت بالإحباط و النّقص و اليأس و القنوط نتيجة سقوط  الأمّة في الجهل و التخلّف و التردّي الفكري و السياسي .. فتكاثرت الهزائم و تعدّدت الأزمات و تكرّست التفرقة و غُمر الماضي الحضاري و المدني للأمّة ، بل سعت قوى الشرّ العادية إلى طمس و تشويه الكثير منه حتّى أصابه النّسيان و الضياع بل هناك من الأجيال الصّاعدة من كفر به و تملّص من الإنتساب له ... لكــــــــنّ المؤلم في هذا والسّلبي فيه أنّ النّخب التي تصدّرت مشهد الإصلاح و القيادة الفكريّة للأمّة لإخراجها من هذا الوضع كان منها من سعى بقصد أو بغيره إلى  تعميق الشعور بالإحباط و اليأس لدى قطاعات عريقة في الأمّة و دأبت على زرع الشكّ في عمقها . من هذه النّخب مَن كرّس كلّ شغله في وصف الأوضاع المحيطة و تهويل حالها والنفي القطعي لكلّ إمكانيّة في الصّلاح و الإصلاح ، واختارت في تناول و تشخيص هذه الأوضاع  منهجا تفكيكيّا ، بمعنى أنّها بنت كل أعمالها الفكريّة  على  تفكيك ماضي الأمّة إلى كتل مطارحات مشكوك في مضامينها أو تحتمل تأويلات تاريخيّة خاطئة أو مغرضة ، لتضعها – ثوابتا - باستمرار في واجهات مداخلتها و تتخذ منها عناوين عريضة و بارزة في كل الندوات و المنتديات المهتمّة بشؤون الأمّة و الباحثة في أزماتها و تشخيص علاّتها ، فتكون هذه المطارحات كلّ مرّة جدار الصدّ نحو الإيجابيّة في كيفيّة التعاطي مع الماضي  لإحياء روح ذلك الزمن الجميل و الأخذ بأسباب الوصل مع ما ثبُت صلاحه لربطه مع حركة الإصلاح الحديثة و استعمال العقل لبناء الحاضر و الستقبل . لأنّ النخبة هي من تتحمّل أعباء القيادة الفكريّة للأمّة  و هي رأس قاطرة الإصلاح فلابدّ لها أن تبتعد على التشخيصات الخاطئة و التعميم الإنفعالي التي لا تقود إلاّ تعميق الإحباط و تبعد أكثر عن معالجة الأمور بصورة إيجابيّة و فعّالة ...




إسهام بعض النّخبة في تأصيل الإحباط داخل الأمّة
بقلم / منجي باكير

إنّ النّخب التي نشأت تحت ظلّ الدكتاتوريات الظّلاميّة الخانقة ، إنّما وُلدت و ترعرعت في كبَد و مجاهدة و على منوال اعتباطي ، بحيث لم يكن لها مؤشّرات و لا دلائل واضحة توجّهها التوجيه الصحّ في بحوثها عن البدائل الثقافية و الإجتماعية و الإقتصاديّة و

الجمعة، 27 سبتمبر 2013

النيّة ، الإرادة و الطّاقة

النيّة ، الإرادة و الطّاقة         إنّ مستوى الواقع المادّي لأيّ فرد أو جماعة هو بالأساس رهين مستوى  الواقع الفكري انخفاضا كما ارتفاعا ، و هما حالان مرتبطان ارتباطا لازما ، فعُلُوّ أو انخفاض مستوى الواقع المادّي هو رهين مستوى الواقع الفكري ... أمّا  الواقع الفكري عند الإنسان فهو لا ينهض به  ولا يكون فاعلا  و مؤثّرا في حركة التغيير إلاّ متى اقترن بعنصرين لازمين هما الطّاقة و الإرادة . أمّا الطاقة فهي النّاتج الحاصل من مفاهيم صحيحة و تشخيص دقيق للواقع اعتمادا على عقيدة هذا الإنسان التي يعتنقها و إيمانه الذي وقر في قلبه بكُنْه كينونته  و أهمّية وجوده وسط  ما يحيط به و تفسيره القويم لدورة الحياة / الموت و ما قبلهما وما راءهما .هذه الطّاقة هي المكوّن الأساس للدّفع نحو التغيير و لا يكتمل الفعل إلاّ متى اقترن بالإرادة ، و نعني بها التوْق و الرّغبة الداّخلية في الفرد و النّيّة الحاصلة عنده للخروج من دائرة الأخفض إلى دائرة الأعلى ،،، يقول بعض علماء النّفس أنّ النّية هي غير التّمني وهي قصد الشيء مقترنا بفعله ، و أن كلّ ما يحصل لنا في الواقع المادّي إنّما هو إنعكاس لنوايا أُنْشئت في الواقع الطّاقي ، بمعنى أنّ النوايا تتجسّد واقعا في دوائر طاقيّة و تكون حسب أنواع الأفراد ، فإذا انعدمت نيّة فرد مّا فهذا يعني وقوعه حتما ضمن دوائر الآخرين أي بمعنى اتّخذ طريق السّلبيّة .. و لهذا يتوجّب على الإنسان توفير النيّة و الإخلاص فيها  ، نيّة الفعل حتّى يستقيم هذا الفعل و تتوفّر أسباب نجاحه ،كذلك بتوفّر النيّة فإنّ الإنسان يتحرّر من دوائر الآخرين و يكتسب إرادة الفعل فينتقل من السلبيّة إلى الإيجابيّة ... النيّة هي الدّافع الأساس للتركيز ، و التركيز هو مفتاح الإرادة و الإرادة هي حافز الطّاقة ، فبقدر - حجم - النيّة تنتج الطّاقة ، و بقدر - نوع - النيّة تكون نوعيّة الفعل و مردوديّته ، و هذا ما يخلصنا إلى القول بأنّ النيّة هي جوهر الفعل أو العمل . وهي المحفّز المؤثّر سلبا أو إيجابا بحسب توجّه صاحبها ...




النيّة ، الإرادة و الطّاقة
 
      إنّ مستوى الواقع المادّي لأيّ فرد أو جماعة هو بالأساس رهين مستوى  الواقع الفكري انخفاضا كما ارتفاعا ، و هما حالان مرتبطان ارتباطا لازما ، فعُلُوّ أو انخفاض مستوى الواقع المادّي هو رهين مستوى الواقع الفكري ...

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

عمر بن عبدالعزيز: صور لنموذج الحاكم المسلم

zaman-jamil.blogspot.com



عمر بن عبدالعزيز: صور لنموذج الحاكم المسلم

·       إن العصر الذي عاش فيه عمر بن عبد العزيز رحمه الله قبيل خلافته كان كما يصفه أحد الكتاب : "زمن قسوة من الأمراء"، كيف لا و الحجاج بالعراق، و محمد بن يوسف باليمن ، و غيرهما بالحجاز و بمصر و بالمغرب .

الاثنين، 23 سبتمبر 2013

ستار أكاديمي حقائق لا تعرفها Star Academy

ننشر فيما يلي نص اللقاء الذي أجرته إحدى القنوات الإسرائيلية مع الدكتور الإسرائيلي (مالحوم اخنوف )صاحب فكرة : ستار أكاديمي !!  هذا اللقاء بالحرف الواحد كاﻵتي : السؤال الأول: ماهو شعورك اليوم وأنت حققت أكبر أمانيك وهي “ ستار أكاديمي ” في عقر دار الاسلام؟ فأجاب : شعور لا يوصف ، ولكن أخذ من عمرنا الكثير حتى تمكنا من الوصول الى غايتنا !! ... فسأله: ما قصدك بأخذ من عمرنا الكثير؟؟ فقال: نعم جلسنا سنين حتى تمكنا من إدراجه في الدول الغربية ، ثم الى الدول العربية ، وكنّا نعلم ان فكرتنا ستتحول إلى أنجح خطه في مسيرة الدوله الاسرائيليه !! فسأله: لماذا كنتم متأكدين انكم ستنجحون بهذه الفكره ؟ فقال: لأننا نعلم ان المسلمين اليوم أبتعدوا عن دينهم وفي نفس الوقت الشباب المسلم أصبح يميل الى الالتزام الاسلامي الذي لو كبر سيقضي على دولتنا !! فسأله: لماذا حرصتم على ان يكون “ ستار كاديمي” هو وسيلة للوصول للمسلمين ؟ فقال: لأننا نريدهم ان يبتعدوا عن دينهم !! فسأله: ماذا تخططون اليوم للهجوم على الاسلام بعد ستار أكاديمي ؟ فقال بكل تحديّ ووقاحة: نخطط لغزو البنات المسلمات !! فسأله: لماذا البنات المسلمات وليس الرجال ؟ فقال: لأننا نعلم إذا انحرفت (المسلمة) سينحرف جيل كامل من المسلمين وراءها.. فسأله مره اخرى: بماذا تصفون غزوكم للمرأة المسلمة ؟ فقال: نحن اليوم نحرص على غزو المسلمة وافسادها عقلياً وفكرياً وجسدياً أكثر من صنع الدبابات والطائرات الحربية !! وساعدنا على إنشغالهم البلاك بيرى والبرامج الأخرى وهي جزء من الخطه !! فسأله : وهل لكم يد في ستار أكاديمي الذي يقام حالياً في لبنان ؟ فقال: بالتأكيد فنحن نتبرع كل يوم لهم بمبلغ كبير من المال وهي تحت اشرافنا باستمرار !! وفي نهاية اللقاء ماذا تقول لامتنا الاسرائيليه وتبشرهم ؟ أقول لهم: أن يستغلوا نوم الأمة الاسلامية فانها أمه إذا صحت تسترجع في سنين ما سلب منها في قرون ... حسبي الله ونعم الوكيل  الزمن الجميل : يقظة فكر ، دعوة لإحياء روح الزّمن الجميل و إعمال العقل لبناء الحاضر


ننشر فيما يلي نص اللقاء الذي أجرته إحدى القنوات الإسرائيلية مع الدكتور الإسرائيلي (مالحوم اخنوف )صاحب فكرة : ستار أكاديمي !!

الأحد، 22 سبتمبر 2013

هذا أنا ، من ويكيبيديا الموسوعة الحرّة


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة  منجي باكير ، تونسي ، مولود بصفاقس في 02جويلية 1962 ناشط مستقلّ ، مدوّن و صحفي متعاون مع مواقع إلكترونيّة ( باب نات ، موقع الصحفيين ،دنيا الوطن الفلسطينيّة ) عضو بالمعهد العربي للبحوث و الدراسات الإستراتيجيّة ، ممثّل رسمي سابق (تونس)لمبادرةالمثقفين العرب لنصرة فلسطين . مدونات منجي باكير : الزّمن الجميل مسجّلة بالممتلكات العامة و الخاصّة بالبلاد التونسيّة ،، بلسان عربي مبين   الزمن الجميل : يقظة فكر ، دعوة لإحياء روح الزّمن الجميل و إعمال العقل لبناء الحاضر


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

منجي باكير ، تونسي ، مولود بصفاقس في 02جويلية 1962 ناشط مستقلّ ، مدوّن و صحفي متعاون مع مواقع إلكترونيّة ( باب نات ، موقع الصحفيين ،دنيا الوطن الفلسطينيّة ،       المستقبل العربي الأردنية ، صحيفة القدس العربي ) عضو بالمعهد العربي للبحوث و الدراسات الإستراتيجيّة ، ممثّل رسمي سابق (تونس)لمبادرةالمثقفين العرب لنصرة فلسطين . مدونات منجي باكير : الزّمن الجميل مسجّلة بالممتلكات العامة و الخاصّة بالبلاد التونسيّة ،، بلسان عربي مبين

 الزمن الجميل : يقظة فكر ، دعوة لإحياء روح الزّمن الجميل و إعمال العقل لبناء الحاضر

السبت، 21 سبتمبر 2013

10+ 03 تعريفات ساخرة





10+ 03 تعريفات ساخرة

هـذا زمانك يا مهازل فامرحي  ***   و عُمّي صباحا دار عبلة و أسلمي 

المال: الحاسه السادسه التي لا تستطيع بدونها ان تتمتع بالحواس الخمس الاخر

 
الصديق: الشخص الذي يحبك حتى بعد ان يعرفك جيداً.

الخميس، 19 سبتمبر 2013

أصدقائي حُقّ لكم أن تعزّوني

أصدقائي حُقّ لكم أن تعزّوني ..  لعلّ من أعظم روافد الخير و مجلبة الحسنات و رضاء الخالق على الإنسان هو برّ الوالدين و التفاني في خدمتهما و السعي إلى رضاءهما و الصّبر على صحبتهما ،، إذا الوالدان هما واديانمن الحسنات  و رافدان من البرّ أوصانا الله و رسوله الكريم على اغتنامهما ، بل قرن الله جلّ و علا رضاءه برضاءهما ، أخوكم ، تعطّل عنده أحد الرّافدين بموت أبي رحمه الله ، وبذلك انطفأ عندي مصباح كنت أستنير به و ذهب عنّي سبب جالب للحسنات و انقطع عنّي طريق كنت – و لا أزكّي نفسي على الله – أنعم فيه بخدمة والدي و أترجّى رضاءه عنّي  أفلا يكون هذا مدعاة لأن تعزّوني ؟؟  و عزائي أيضا في تواصل رافد أمّي بارك الله لي فيها و أرضاها عنّي ، كذلك عزائي في ما وسّع الله علينا بأن جعل لنا فُرص تدارك ، فله الحمد بأن مكّننا في التواصل  بالخير مع والدينا حتّى و هم أموات و ذلك في بشارة رسوله الكريم صلّى الله عليه و سلّم - صح عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول: يا رب أنّى لي هذه؟! فيقول باستغفار ولدك لك )) رواه أحمد  بسند صحيح-





أصدقائي حُقّ لكم أن تعزّوني ..

لعلّ من أعظم روافد الخير و مجلبة الحسنات و رضاء الخالق على الإنسان هو برّ الوالدين و التفاني في خدمتهما و السعي إلى رضاءهما و الصّبر على صحبتهما ،،

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

الإعلام : الوعي و الوطنيّة أوّلا ثمّ الحريّة Media

الإعلام : الوعي و الوطنيّة أوّلا ثمّ الحريّة  بقلم / منجي باكير     لاشكّ و لا اختلاف على الضرورة الواجبة لحرّية الاعلام و استقلاليته ، ولا اختلاف على ان الاعلام في كل دولة لا يؤتي رسالته على الوجه الأكمل الا متى تحرّر و أمكن له ممارسة نشاطاته في مناخ لا تكبيل فيه  و لا تجريم لإبداء الرأي و تداول المعلومة و الكلمة  ...  لكن هذه الحريّة لها مفهوم ، و لها منهج و لها خطوط عريضة و ضوابط ترسمها المصالح العليا للوطن و خدمة مواطنيه في تناسق مع الوضع الداخلي و الخارجي لهذا الوطن و لهؤلاء المو اطنين و في توافق مع متطلّبات الأوضاع السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية و الأمنيّة الجارية ،،،  فلابد للإعلام أن يكون وطنيّا بدرجة –امتياز- و بذلك لا يمكن له أن يصوغ أو ينشر أو يسوّق إلاّ ما يخدم المصلحة العليا للوطن و لا يعمل إلاّ لصالحه دون سواه .و أن يكرّس العناوين العريضة للعمل الإعلامي في خطّ موحّد لتوحيد الصفوف و تقريب الآراء و وجهات النظر المختلفة و أن يساهم في بناء الوطن و نهضته، شأنه شأن كل القوى الفاعلة الأخرى و أن يحرص على أن يكون أداة بناء لا معول هدم و تقويض،،،  كذلك يجب أن يكون واعيا بدقائق و حقائق المرحلة التي تمرّ بها البلاد و أن يقدّر الظروف  الآنية و المستقبلية التي تعيشها و أن يستشرف القادم . و على ضوء هذا يكون رصده للأحداث و تحليلها و تقييمها و نشرها ، إذ أنّه لا يحقّ له بأي حال من الأحوال أن يساهم في نشر القلاقل أو أن يزرع الفتن أو أن يفرّق الإجماع بدعوى الحريّة الإعلامية و لا أن ينحاز إلى حزب أو أجندة دون أخرى و لا أن يركن إلى رايات أجنبيّة . كما يجب على الإعلام أن يكون على وعي تامّ بكل ما يحدق بالوطن من أخطار داخلية و خارجية و أن يمتنع عن تذكية ما من شأنه أن يزيد في تعميق الهوّة أو ما يُحدث الانقسام أو ما يهيّج الرأي العام و يدخل الوطن في دوائر الفوضى و التّشتيت و التسيّب  .  في هذا الإتّجاه و فيه فقط يجب على الإعلام أن يبني سياسته و أن يمارس عمله و أن يوجّه كل أبجدياته المهنيّة و بذلك يكون أفضى إلى دائرة الإستحقاق .. استحقاق الحريّة . و عندها يحوز على قاعدة شعبيّة تشدّ أزره و تعاضد مساره و تدافع على استقلاليّته و حريّة نشاطه ..


الإعلام : الوعي و الوطنيّة أوّلا ثمّ الحريّة
بقلم / منجي باكير

لاشكّ و لا اختلاف على الضرورة الواجبة لحرّية الاعلام و استقلاليته ، ولا اختلاف على ان الاعلام في كل دولة لا يؤتي رسالته على الوجه الأكمل الا متى تحرّر و أمكن له ممارسة نشاطاته في مناخ لا تكبيل فيه  و لا تجريم لإبداء الرأي و تداول المعلومة و الكلمة  ...
لكن هذه الحريّة لها مفهوم ، و لها منهج و لها خطوط عريضة و ضوابط ترسمها المصالح العليا للوطن و خدمة مواطنيه في تناسق مع الوضع الداخلي و الخارجي لهذا الوطن و لهؤلاء المو اطنين و في توافق مع متطلّبات الأوضاع السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية و الأمنيّة الجارية ،،،
فلابد للإعلام أن يكون وطنيّا بدرجة –امتياز- و بذلك لا يمكن له أن يصوغ أو ينشر أو يسوّق إلاّ ما يخدم المصلحة العليا للوطن و لا يعمل إلاّ لصالحه دون سواه .و أن يكرّس العناوين العريضة للعمل الإعلامي في خطّ موحّد لتوحيد الصفوف و تقريب الآراء و وجهات النظر المختلفة و أن يساهم في بناء الوطن و نهضته، شأنه شأن كل القوى الفاعلة الأخرى و أن يحرص على أن يكون أداة بناء لا معول هدم و تقويض،،،
كذلك يجب أن يكون واعيا بدقائق و حقائق المرحلة التي تمرّ بها البلاد و أن يقدّر الظروف
الآنية و المستقبلية التي تعيشها و أن يستشرف القادم . و على ضوء هذا يكون رصده للأحداث و تحليلها و تقييمها و نشرها ، إذ أنّه لا يحقّ له بأي حال من الأحوال أن يساهم في نشر القلاقل أو أن يزرع الفتن أو أن يفرّق الإجماع بدعوى الحريّة الإعلامية و لا أن ينحاز إلى حزب أو أجندة دون أخرى و لا أن يركن إلى رايات أجنبيّة . كما يجب على الإعلام أن يكون على وعي تامّ بكل ما يحدق بالوطن من أخطار داخلية و خارجية و أن يمتنع عن تذكية ما من شأنه أن يزيد في تعميق الهوّة أو ما يُحدث الانقسام أو ما يهيّج الرأي العام و يدخل الوطن في دوائر الفوضى و التّشتيت و التسيّب  .
في هذا الإتّجاه و فيه فقط يجب على الإعلام أن يبني سياسته و أن يمارس عمله و أن يوجّه كل أبجدياته المهنيّة و بذلك يكون أفضى إلى دائرة الإستحقاق .. استحقاق الحريّة . و عندها يحوز على قاعدة شعبيّة تشدّ أزره و تعاضد مساره و تدافع على استقلاليّته و حريّة نشاطه ..

الاثنين، 9 سبتمبر 2013

رحمك الله يـــا أبي


  رحمك الله يـــا أبي  توفّي والدي يوم الخميس 05 سبتمبر 2013  كنتَ و لا زلتَ يا أبي شُعلة من نور تنبت في قلبي و تنحدر مع عروشه التّاجيّة لتمتدّ في كل ّ مكامن البدن منّي ، شعلة تتمازج فيها الرّهبة ، الوَجلُ و الحبّ .  كنت و لازلت عشْقا يملأ كياني ، كما كنتَ و زدتَ ، عنوانا و علما أهتدي به ..  أبي ، رحمك الله يا أبي ، ربّيتنا فأحسنت ، وكدّت يمينك من أجلنا فأتقنت و عاشرتنا فحننت ، و آخيتنا و صاحبتنا فكنت نعم الأخ و الصّاحب .  كنت يا أبي مثلنا و لا زلت مثلنا في حسن الخلق و طيب المخالطة و طلب الحلال و اجتناب الحرام و الدّفع بالتي هي أحسن و نبذ الخلاف و السّعي إلى لمّ الشّمل و التعفّف  عن سفاسف القول و العمل و قول التي هي أحسن .  شيّعناك يا أبي لتغادرنا بحكم سنن الله في الكون لتُوارى الثرى و عزاؤنا في ذلك أنّ كلّ من عايشك وتعامل معك يذكرك بخير و ألم بالغ ، عزاؤنا أنّك تركت لنا عرضا ناصع البياض و ذكرى طيّبة نستضلّ بها ومنها  نستلهم و عليها نبني ما كتب لنا الله البقاء من بعدك ،،،  رحمك الله يا أبي و جزاك الله عنّا خير ما يجازي به وليّا عن أهله و تجاوز عنك و عفا عنك و أكرمك وأنار الله قبرك و نقلك من ضيق اللحود إلى واسع جنّاته و وقاك الله عذاب الحريق و أمّنك يوم الفزع الأكبر و أوردك حوض المصطفى صلّى الله عليه و سلّم و شفع فيك و شفّع فيك حبيبه و جعلك في صحبته إنّ ربّي هو الرؤوف الرّحمان الرّحيم الكريم - ربيّ ارحمه كما ربّاني صغيرا .  منجي



رحمك الله يـــا أبي
توفّي والدي يوم الخميس 05 سبتمبر 2013

كنتَ و لا زلتَ يا أبي شُعلة من نور تنبت في قلبي و تنحدر مع عروشه التّاجيّة لتمتدّ في كل ّ مكامن البدن منّي ، شعلة تتمازج فيها الرّهبة ، الوَجلُ و الحبّ .
كنت و لازلت عشْقا يملأ كياني ، كما كنتَ و زدتَ ، عنوانا و علما أهتدي به ..

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

10أسباب تجعل المستحيل ممكنا

10أسباب تجعلك تقهر المستحيل   1 - التوكّــــل على الله             * أن تعلم علم اليقين الثّابت أنّ كلّ حركة و سكون أو حادثة أو تحوّل هي بمشيئة الله سبحانه و لن تتمّ إلاّ وفقا لإراته ، و أنّه لا حول و لا قوّة إلاّ بالله .  2  - الإيمان بالعمل          * أن تعقد النيّة للقيام بذلك الفعل ، لأنّ النيّة هي الحافز الأساس و الفارق في نتيجتي النّجاح أو الفشل          * أن تستحضر أهميّة و قيمة ما ستقوم به و أن تستشعر قيمة هذا العمل و ما سيترتّب عن نجاحه سواء في جلب منفعة أو درء مفسدة لك أو للمجموعة   3  - عقلنة الأشياء        * ربط الأسباب بالمسبّبات ، نفي العوائق ، الإستعانة بمرجعيّة إختصاص سواء من حاصل معلوماتك السّابقة أو تجارب الآخرين أو نصح ذوي الإختصاص  4  - توفّر خصلة التحدّي        * أن تتوفّر لديك روح المنافسة ، ركوب الصّعاب و السعي إلى التمتّع بلذّة النجاح و تحقيقه .  5  -  التخطيط       * وضع مخطّط تقريبي تحدّد فيه الأولويات و إدراج رسم بياني لمسار و توقيت العمل و الخطوط العريضة لمراحل الإنجاز .  6  - المبادرة      * الشروع الفعلي ، الإلتزام بجدول التخطيط و إقصاء كلّ نفَسِ تردّدي و استبعاد كلّ نزعة تشكيكيّة سواء ذاتيّة أو من المحيط    7 - التجزئة       * غالبا ، النظرة الشّمولية لعمل مّا تظهر ه في حجم يخيّل لنا أنّه يتجاوز قدراتنا بكثير ، و لهذا وجب تجزئة ما يمكن تجزئته و ترتيب الأجزاء حسب التخطيط الموضوع سلفا ..  8  - التقييم المرحلي / المباشر      * تقييم يتناول مدى فاعليّة و تطابق  المراحل السابقة ، الحالية و توافقها مع التصوّر المستقبلي للعمل .  9  - التفاؤل      * قطع دابر التشاؤم ، فالتشاؤم أكبر معول لهدم لمجهود الإنسان سواء من داخله أو بتأثير المحيط الدّائر به .  10  - الحضور الذّهني و البدني      * عند مباشرة العمل يجب توفّر سلامة  الصحّة البدنيّة و النّفسية و الحضور الذّهني للتركيز في حيثيّات و تفاصيل العمل .  بقلمي / منجي بــــــاكير    * الزّمن الجميل *





1 - التوكّــــل على الله

          * أن تعلم علم اليقين الثّابت أنّ كلّ حركة و سكون أو حادثة أو تحوّل هي بمشيئة الله سبحانه و لن تتمّ إلاّ وفقا لإراته ، و أنّه لا حول و لا قوّة إلاّ بالله .و لهذا يجب التوجّه إلى اللّه مالك الملك أن يسهّل لك و مسبّبات النّجاح في العمل الصّالح و أن يطوّع لك ما استعصى و يفهمك  فهم دلالة ما أُبهم و أن يعينك على الأخذ بالأسباب ..

2  - الإيمان بالعمل

       * أن تعقد النيّة للقيام بذلك الفعل ، لأنّ النيّة هي الحافز الأساس و الفارق في

الأحد، 1 سبتمبر 2013

اليهود ، دهاء و مكر و خبث

اليهود ، دهاء و مكر  في زمن مضى كان الـبابوات ( جمع بابا ) يبيعون للناس أراضي في الجنة وكانت أسعارها غالية جداً ورغم غلائها إلا أن الناس مقبلون عليها بشكل كبير جدا فـكان الشخص بشرائه أرضاً في الجنة يضمن دخوله الجنة   مهما فعل من معاصي في الدنيا ويأخذ الشخص صكاً ( عقداً ) مكتوب فيه أسمه وأنه يملك أرضاً في الجنة كان ربح الكنيسة من هذه المبيعات عالياً جداً جداً في يوم من الأيام جاء أحد اليهود للبابا وقال له : أريد شراء النار كاملة   !!! ****  فتعجب البابا من أمر هذا اليهودي واجتمع مسؤولو الكنيسة كاملة وقرروا بينهم القرار التالي : أراضي النار أراضٍ كاسدةٌ خاسرة ولن يأتينا غبي آخر غير هذا الغبي ويشتريها منا إذا سنبيعها له بثمن عالي ونتخلص منها !!! وقرر الـبابا أن يبيع له النار وأشترى اليهودي النار كاملةً من الكنيسة واخذ عليها صكاً (عقداً ) مكتوب فيه أنه أشترى النار كاملة !!!  وبعدها خرج اليهودي للناس جميعاً وقال لهم أنه اشترى النار كاملةً ورأى الجميع العقد المكتوب فيه ذلك وقال لهم :  إن كنت قد اشتريت النار كاملة فهي ملكي وقد أغلقتها ولن يدخلها أي أحد فـما حاجتكم لـشراء أراضي في الجنة وقد ضمنتم عدم دخول النار لأني أغلقتها ؟ وعندها لم يشتر أي شخص أرضاً في الجنة لأنه ضمن عدم دخول النار  وبدأت الكنيسة تخسر أموال تلك التجارة ولم تعد تدر لها شيئا فعادت الكنيسة واشترت من اليهودي النار التي كانت قد باعتها له ولكن بـأضعاف أضعاف أضعاف سعرها الأصلي !!!! فعلا اليهود يهود !!!

اليهود ، دهاء و مكر

في زمن مضى كان الـبابوات ( جمع بابا ) يبيعون للناس
أراضي في الجنة وكانت أسعارها غالية جداً
ورغم غلائها إلا أن الناس مقبلون عليها بشكل كبير جدا
فـكان الشخص بشرائه أرضاً في الجنة يضمن دخوله الجنة