الجمعة، 29 يونيو 2012

عذرا مسلمي بورما ، لم أكن أعرفكم إلاّ اليوم


 أكد الناشط البورمي محمد نصر أن مسلمي إقليم أراكان في دولة بورما، إحدى دول جنوب شرق آسيا، يتعرضون حالياً لأبشع حملة إبادة من قبل جماعة "الماغ" البوذية المتطرفة، مشيراً إلى أن عدد القتلى لا يمكن إحصاؤه. وشرح نصر في اتصال هاتفي مع "العربية.نت" أن الجماعات الراديكالية البوذية المناصرة لـ"الماغ" تنتشر في أماكن تواجد المسلمين في بورما بعد إعلان بعض الكهنة البوذيين الحرب المقدسة ضد المسلمين. وأكد أن مسلمي إقليم أراكان يتنقلون في ساعات الصباح الأولى فقط وبعدها يلجؤون إلى مخابئ لا تتوفر فيها أي من مستلزمات الحماية، خوفاً من الهجمات التي وصفها بأنها الأشد في تاريخ استهداف المسلمين في بورما. وختم نصر مؤكداً أن الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة "لن يصلونا قبل أن نموت جميعا فالوقت ينفد".  وصل الدين الإسلامي إلى إقليم أراكان في بورما في القرن التاسع الميلادي  يذكر أن عدد سكان دولة بورما، التي تحمل رسمياً اسم جمهورية اتحاد ميانمار، أكثر من 50 مليون نسمة، منهم 15% من المسلمين، يتركز نصفهم في إقليم أراكان ذي الأغلبية المسلمة. ووصل الدين الإسلامي إلى إقليم أراكان في بورما في القرن التاسع الميلادي، وأصبح الإقليم حينها دولة مسلمة مستقلة، إلى أن احتلها ملك بوذي بورمي في عام 1784 وضم الإقليم إلى بورما. ومن حينها يتعرض المسلمون في بورما إلى كافة أنواع التضييق التنكيل، ففي عام 1942 تعرض المسلمون لمذبحة كبرى على يد البوذيين الماغ، راح ضحيتها أكثر من مئة ألف مسلم وشرد مئات الآلاف. كما تعرض المسلمون للطرد الجماعي المتكرر خارج الوطن بين أعوام 1962 و1991 حيث طرد قرابة المليون ونصف المليون مسلم إلى بنغلادش.   ولا يزال مسلمو أراكان يتعرضون للاضطهاد والتضييق الاقتصادي والثقافي ومصادرة الأراضي.

أكد الناشط البورمي محمد نصر أن مسلمي إقليم أراكان في دولة بورما، إحدى دول جنوب شرق آسيا، يتعرضون حالياً لأبشع حملة إبادة من قبل جماعة "الماغ" البوذية المتطرفة، مشيراً إلى أن عدد القتلى لا يمكن إحصاؤه.
وشرح نصر في اتصال هاتفي

الأحد، 24 يونيو 2012

إنتصار مصر هو إنتصار للعروبة و الاسلام

 إنتصار مصر هو  إنتصار للعروبة و الاسلام   هو أمل جديد ينبعث من بين ركام ثورات الربيع العربي ، من بعد أن رأينا أجندات الدول الكبرى و للأسف بعضا من الدول العربية تعمل كل ّ طاقاتها للإلتفاف على موجات الثورات و تحاول توظيفها إلى مصالحها و مصالح أعداء الأمّة و هرولتهم لزرع و تحريك أذيالهم و عبيدهم في دول مناطق التغيير لتهميش و تقزيم المكاسب الثورية الشعبيّة ، كذلك سعيهم إلى بثّ الفرقة و البلبلة بين مكوّنات الشعوب لإثبات عبثيّة الثورات و جدوى تنظيراتهم وضرورة قياداتهم... إنتصار مصر( و نرجو أن يكون كذلك) هو انتصار للهويّة و الدّين و استقلاليّة القرار و الخروج من دوائر التبعيّات الإقتصادية و السياسيّة و الثقافيّة و استقلاليّة طرْق الملفّات العربيّة و الإسلامية بعيدا عن ضغوطات الإمبريالية و الصهيونيّة ، إنتصار مصر هو الخطوة الأولى لرجوع مصر إلى حاضنتها الطبيعيّة و أخذها مكانتها التاريخيّة في لمّ شمل الأمّة ومكانتها القياديّة الجماعيّة في صنع قررات العرب و المسلمين تحت سقف لا يأتمر بأوامر شرقيّة و لا غربيّة .  منجي باكير
إنتصار مصر هو إنتصار للعروبة و الاسلام


إنتصار مصر
هو

إنتصار للعروبة و الاسلام


هو أمل جديد ينبعث من بين ركام ثورات الربيع العربي ، من بعد أن رأينا أجندات الدول الكبرى و للأسف بعضا من الدول العربية تعمل كل ّ طاقاتها للإلتفاف على موجات الثورات و تحاول توظيفها إلى مصالحها و مصالح أعداء الأمّة و هرولتهم لزرع و تحريك أذيالهم و عبيدهم في دول مناطق التغيير لتهميش
و تقزيم المكاسب الثورية الشعبيّة ، كذلك سعيهم إلى بثّ الفرقة و البلبلة بين مكوّنات الشعوب لإثبات عبثيّة الثورات و جدوى تنظيراتهم وضرورة قياداتهم...
إنتصار مصر( و نرجو أن يكون كذلك) هو انتصار للهويّة و الدّين و استقلاليّة القرار و الخروج من دوائر التبعيّات الإقتصادية و السياسيّة و الثقافيّة و استقلاليّة طرْق الملفّات العربيّة و الإسلامية بعيدا عن ضغوطات الإمبريالية و الصهيونيّة ، إنتصار مصر هو الخطوة الأولى لرجوع مصر إلى حاضنتها الطبيعيّة و أخذها مكانتها التاريخيّة في لمّ شمل الأمّة ومكانتها القياديّة الجماعيّة في صنع قررات العرب و المسلمين تحت سقف لا يأتمر بأوامر شرقيّة و لا غربيّة .

منجي باكير

منّي الصورة و منكم التعليق (2)

منّي الصورة و منكم التعليق (2)



منّي الصورة و منكم التعليق (2)



~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~

الاثنين، 18 يونيو 2012

منّي الصورة و منكم التعليق



أحيانا الصورة أبلغ من الكلام ...

تشدّنا الصورة و نمعن فيها النظر فنقرأ فيها كثيرا من الأفكار و تنبؤنا بكثير من 
الأشياء التي قد نجهلها أو نتجاهلها ...
وقعت بين يديّ هذه الصورة ، أدرجتها هنا و أردت منكم أعزّتي أن ( تترجموا)
ما تحمله من معاني و أن تدلوا بما توحيه لكم من تعاليق .

منجي 


أحيانا الصورة أبلغ من الكلام ...  تشدّنا الصورة و نمعن فيها النظر فنقرأ فيها كثيرا من الأفكار و تنبؤنا بكثير من   الأشياء التي قد نجهلها أو نتجاهلها ...  وقعت بين يديّ هذه الصورة ، أدرجتها هنا و أردت منكم أعزّتي أن ( تترجموا)  ما تحمله من معاني و أن تدلوا بما توحيه لكم من تعاليق .  منجي







*****

الجمعة، 15 يونيو 2012

نكت من الشارع المصري بعد الثورة




نكت من الشارع المصري بعد الثورة 


إخواننا المصريين لا يفوّتون فرصة للدعابة و خلق  النكتة حتّى
 في أصعب الفترات ـ
و الشعب المصري معروف عنه أنّه يصنع في أوقات الشدّة مساحة
 من الفرح لتسلّى و يكمل المشوار ،، انتقيت لكم هنا باقة من النكت التي 
تدور هذه الأيام في الشارع المصري مزامنة مع حمّى الإنتخابات  ،،،


~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ


احنا صوتنا في الجولة الاولى.. لكن شكلنا هنلطم في الجولة دي

*

احلى حاجة في الانتخابات دي ان اللي هينجح من المرشحين
هيسجن التاني.. ياريت لو ينفع ينجحوا هم الاثنين

*

شالوا مبارك جابوا شفيق.. مبارك قال ده اعز صديق

*

ولقد ابهر المصريون العالم بثورة خلعت مبارك، والان
 سيبهرون العالم باعادة مبارك ليخلع الثورة

*

مبارك يرقص في سحن طرة وسط المساجين وهو يغني مستبشرا
 بفوز شفيق: خلاص انا طالع بكرة براءة.. وهانام 
وهاصحى على رواقة

*

لماذا يحتفظ الفريق شفيق بالجزمة التي القيت عليه اثناء احد مؤتمراته؟ 
لانه ناوي لما يبقى رئيس يجيب الشعب نفر نفر ويخليه يقيسها لغاية
 لما يعرف مين صاحبها وينفخه

*

شفيق يسأل نفسه غير مصدق مايحظى به من تأييد رغم انه من
 الفلول (هو مبارك الغبي كان بيزورالانتخابات ليه؟ ما الشعب 
زي الفل اهه

*

بعد فوز مرسي، سيبعث المرشد رسالة بالفاكس، تقول: من مكتب 
الارشاد الى كافة الاحزاب والناس اللي اهدونا رئاسة مصر: 
نشكركم على غبائكم وحسن تعاونكم معنا). وهذه عبارة مشهورة
 في نهايات افلام الجاسوسية تبعثها المخابرات المصرية للموساد
 بعد ان تنجح في خداعه.

*

يصر البعض على ان المرشح الاخواني يفتقد الى الكاريزما 
والقبول الشعبي، مثل (حملة الدكتور مرسي تمنعه من مشاهدة 
نفسه يتكلم على التلفزيون، لانه لو شاف نفسه بيتكلم هايروح
 ينتخب شفيق)، و (لماذا خسر محمد مرسي الانتخابات في 
 محافظة الشرقية وهي مسقط رأسه؟ لان اهلها الوحيدون 
الذين يعرفونه جيدا)

*

يستنكر البعض الجنسية الامريكية التي يحملها ابناء مرسي،
 مثل (لماذا يصر مرسي على احتفاظ اولاده بالجنسية 
الامريكية؟ ـ لان الامريكان صدقوه لما حلف لهم: وحياة
 ولادي عمري ماهازعل اسرائيل؟).

*

رغم نفي مرسي الشائعات انه سيفرض الحجاب او النقاب
 على النساء، الا ان البعض يرفض ان يصدق هذا، فتظهر 
صورة على الفيس بوك لفتاة ترتدي تي شيرت ضيقا كتبت 
على صدرها: انتخبوا مرسي وعمركم ما هتشوفوا
 الحاجات دي تاني(...).



ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~مع وافر التحايا / منجي 



*

الاثنين، 11 يونيو 2012

حكم و أمثال يرويها الزمن الجميل


 حكم و أمثال يرويها الزمن الجميل    صديق الجميع ليس صديقي (موليير)  *  ان الانتصارات الوحيدة التى تدوم ولا تخلف اى أسى ،  هى انتصاراتنا على انفسنا (نابليون)  *  العبقرية 1% منها إلهام و 99% جهد و تعب (توماس اديسون)  * ليس معنى ان يحب شخصان بعضهما ان ينظرا معا في نفس الاتجاة (نابليون)  *  تتمنى الزوجة ان يكون زوجها ذكيا لدرجة ان يعرف طباعها كلها ,   وغبيا , ليعجب بها كلها (برنارد شو  * لا تناقش غبيا ، لان الناس لن يعرفوا ايكما الغبي (سلفادوردالى)  * أصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله .. فالنار تأكل بعضها   إن لم تجد ما تأكله  *  كان نابليون بونابرت يرد بثلاث على ثلاث من قال لا اقدر :   قال له حاول ومن قال لا اعرف   : قال له تعلم ومن قال مستحيل : قال له جرب  *  • الرجل العظيم : هو نقطة الملتقى بين .. كفاءة وفرصة .   *  أول الحكمه ان تعرف الحق ، واخر الحكمه الا تعرف الخوف   (غاندى)  *  الأفضل أن تكون (أصل) لا (نسخة) من غيرك  *  لايوجد انسان حاول ان يتبع الطريقة المثلى بدون ان يكون لديه اعداء  * لا تجعل الماضي يعيقك ، سيلهيك عن الأمور الجميلة في الحياة   ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~


حكم و أمثال يرويها الزمن الجميل



صديق الجميع ليس صديقي (موليير)

*

ان الانتصارات الوحيدة التى تدوم ولا تخلف اى أسى ،

هى انتصاراتنا على انفسنا (نابليون)

*

العبقرية 1% منها إلهام و 99% جهد و تعب (توماس اديسون)

*
ليس معنى ان يحب شخصان بعضهما ان ينظرا معا في نفس الاتجاة (نابليون)

*

تتمنى الزوجة ان يكون زوجها ذكيا لدرجة ان يعرف طباعها كلها ,

 وغبيا , ليعجب بها كلها (برنارد شو

*
لا تناقش غبيا ، لان الناس لن يعرفوا ايكما الغبي (سلفادوردالى)

*
أصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله .. فالنار تأكل بعضها

 إن لم تجد ما تأكله

*

كان نابليون بونابرت يرد بثلاث على ثلاث من قال لا اقدر :

 قال له حاول ومن قال لا اعرف 

: قال له تعلم ومن قال مستحيل : قال له جرب

*

الرجل العظيم : هو نقطة الملتقى بين .. كفاءة وفرصة .


*

أول الحكمه ان تعرف الحق ، واخر الحكمه الا تعرف الخوف

 (غاندى)

*

الأفضل أن تكون (أصل) لا (نسخة) من غيرك

*

لايوجد انسان حاول ان يتبع الطريقة المثلى بدون ان يكون لديه اعداء

*
لا تجعل الماضي يعيقك ، سيلهيك عن الأمور الجميلة في الحياة


~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~

الثلاثاء، 5 يونيو 2012

خطورة المراكز الثقافية المركزان الفرنسي والإيراني- مثالا


خطورة(المراكز الثقافية )المركزان الفرنسي والإيراني- مثالا !
بقلم / منجي باكير

من المعلوم و من المسلّم به أن كل بلد مرّ بثورة كالتي مرّت بها بلادنا العزيزة ، يتعرّض إلى جملة من الإخلالات الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية و الأمنية لسبب أن كثيرا من مؤسّسات المجتمع المدني و السلطات الحاكمة و ما يماثل هذا هم في غفلة عمّا يجري لخوفهم على مآل السلطة و مستقبل البلد السياسي و باعتبار أن الحدود في وقت ما فتحت على مصراعيها و غابت الرقابة بكلّ أنواعها ...
و هذا ما حدث لبلادنا أيام الثورة و في الزمن الذي والاها ، لهذا كانت البلاد عرضة إلى موجات من التهريب بأنواعه وكذلك و هذا أخطر دخول و تنامي أجندات خارجية و نموّ أنشطة سياسية و عقديّة وفكرية دخيلة على الوطن كانت في ما مضى ممنوعة أو سريّة ...
وخير شاهد نورده ذكرا لا حصرا ما تقوم به المراكز الثقافية كالمركز الثقافي الإيراني – الذراع التبشيري للشيعة - الذي أصبح ينشط بعد الثورةعلى الساحة التونسية كما لم ينشط من قبل و قد تجلّى هذا مثلا في استضافة جملة من الشباب التونسي إلى مؤتمر الصحوة الإسلامية الذي أقيم في إيران مؤخّرا  ، كذلك تواجد بضع مئات من التونسيين في ذكرى عاشوراء  في القيروان لممارسة طقوسا شيعيّة،أو تولّي صحيفة تونسية القيام بإعلانات إشهارية لفائدة انجازات الجمهورية الإيرانية  مقابل بعض الملايين من المليمات ،،،
كما يجدر الإشارة أيضا إلى ظهور محتشم لبعض الكتب و المراجع الشيعية التي تطبع في تونس و توزّع عبر جمعيات ذات طابع ثقافي ظاهرا ...
و لا يخفى كذلك أن المدّ الشيعي تفشّى في الجنوب التونسي بصفة ظاهرة  و أصبحت المجاهرة بالإنتماء إليه لا يعدّ من الممنوعات ممّا حدا بأحد المحامين إلى الإعلان عن تأسيس جمعية تعنى على حدّ تعبير مؤسّسها للتصدّي للتشيّع !
أمّا النشاط الفرنسي و الذي تجلّى في قيام المنتدى التونسي الفرنسي الثاني الذي أقيم في أواخر شهر مارس ببلادنا  ببعث أنشطة ظاهرها التعاون الإقتصادي و البيئي متخفّيا في ذلك تحت مسمّيات وأنشطة مختلفة و لغايات ظاهرها تهمّ المواطنة و التعاون الجمعياتي و المرأة و البيئة و الأعمال التطوّعيّة و غيرها ،،، هذا ما يظهر للعلن و استغلالا للظرف الإقتصادي و تغريرا بالمال و ضربا على أوتار المرأة و الإنفتاح على الآخر لكنه في حقيقةالأمر هو امتداد للرسالة نفسها التي كان يقوم بها المركز الثقافي الفرنسي سواء عندنا أو في بلدان أخرى من نشر للثقافة الفرنسية و تغلغل الفرنكوفونيّة و تبشير  لعقائدها السياسية و الدينية .
و في صفاقس كثّف المركز من نشاطه و اسّس لدار الجمعيات التي تضمّ شبابا ينشطون في مجال الخدمات المدنيّة و ذلك في اطار تعزيز تواجده داخل النسيج الجمعياتي و تأطير القائمين عليه و الإحاطة به مادّيا ،،، و لا يحتاج هذا إلى ذكاء مفرط للوقوف على نوايا هذا النشاط المكثّف و هذا السخاء المادّي ...
لئن أوردت هنا إشارة عابرة إلاّ أن الأمر أعمق و أشمل و أعمّ و أخطر با عتبار أن هذه المراكز الثقافيّة تمثّل واجهة ظاهرها التعريف بثقافة الدول التي تمثّلها و لكن واقعا هي تروّج لأفكارها  و معتقداتها و إيديولوجيّاتها و تضطلع بمهام تبشيريّة و تسويقيّة لهذه الإيديولوجيات كما تسعى جاهدة لاستقطاب من يقوم بهذا الدور محلّيا من الأفراد و الجماعات و خصوصا النسيج الإجتماعي باعتباره  العنصر الفاعل في المجتمع.
الأمر يحتاج إلى وقفة حازمة ممّن يزعمون  أن  أمر البلاد  يهمّهم و الذين قرعوا أسماعنا بخوفهم على تونس من التيارات و المذاهب الدّخيلة و المتطرّفة ، هذا أيضا شكل آخر من الأخطار .و لابد من تكاتف الجهود النيّرة من النخب المثقّفة و القوى الشعبيّة للتصدّي جديا
وكشف حقيقة كثير من المسمّيات التي تحمل ظاهرا طابع الانسانية و التطوع و الثقافة و لكنها تحمل في طيّاتها اجندات مخالفة . 


--